أحصلي على شعر رائع في كافة أشكاله

أمنية جميع النساء الحصول على شعر أكثر نعومة وليونة وبريقاً وكثافة وجمالاً… فنحن نحلم بالحصول على شعر رائع، إلا أن تحقيق هذه المهمة يبدو شبه مستحيل في حالات كثيرة بسبب النقص في الوقت أو الموارد أو نتيجة كثرة المنتجات المتوفّرة في السوق. لذا، ركّزنا في ما يلي على ما يجب تبنّيه وتجنّبه للعناية بالشعر بأسهل وأفضل طريقة.





أريد البريق





إن العوامل التي تجعل الشعر باهتاً كثيرة جداً ومن المستحيل تجنّبها في حياتنا اليومية، ومنها التلوّث وتلوين الشعر والكلور وأشعة الشمس فوق البنفسجية وغسل الشعر المتكرّر بالشامبو. ونتيجة لذلك، تصبح جريبات الشعر جافة ومسامه لا تعكس الضوء.





خطة الهجوم




  • تخلّصي من جميع الطفيليات الخارجية التي تجعل شعرك باهتاً:




  • مشّطي شعرك كل مساء مع إنزال رأسك للأسفل من أجل إزالة جميع الشوائب العالقة به. ولكن انتبهي… مشّطي الشعر وليس فروة الرأس لكي لا تتهيّج وتصبح دهنية.





    إشطفي الشامبو جيداً عن شعرك إلى أن تشعري أن شعرك خالٍ تماماً من الرغوة، فإذا ظلّ الكثير من الشامبو على شعرك تختنق جريبات الشعر ويصبح الشعر باهتاً.




  • بدّلي وغيّري بين مستحضرات الشعر التي تمنحه البريق (يوجد منها الكثير اليوم لكل الأذواق) واعتدلي في استخدامها لكي لا تثقلي الشعر. وفي كل الأحوال، يجب أن تحتوي هذه المستحضرات على عناصر مرطّبة، لأنه كلما زاد افتقار الشعر للماء والرطوبة، إفتقد لمعانه.




  • والأهم من ذلك، لا تقسي على جريبات الشعر كثيراً عند غسل شعرك. ضعي زيتاً خاصاً بالشعر، ثم بعد عشر دقائق إغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد فوق الزيت. فالزيت يعمل بمثابة حاجز وقائي يحمي الشعر من آثار الأحماض والمواد القابضة أثناء غسل الشعر.




  • رشّي على الشعر الجاف رذاذاً حامياً يعمل بمثابة طبقة تمنح الشعر البريق دون أن يبدو دهنياً.







    أريد تجعيدات جميلة







    هيكل الشعر المجعّد اللولبي هش جداً، لأن كل ثنية من ثنياته تشكّل نقطة محتملة للتكسّر. علاوة على ذلك، قد تنفصل المسام عن الجريبات ممّا يعطي الشعر شكلاً خشناً وجافاً. والنتيجة هي شعر منفوش بدلاً من تجعّدات برّاقة مرنة.





    خطة الهجوم




  • إن العامل الأساسي للحصول على تجعّدات جميلة هو الترطيب. إختاري شامبو غنياً بالزيوت التي تغطّي جريبات الشعر بطبقة واقية وتشدّ المسام.




  • لتقوية الشعر، ضعي كريماً مغذّياً على الشعر الجاف، كل يوم في الصباح (وفي المساء إذا لزم الأمر).




  • دعي شعرك يجفّ بصورة طبيعية بعد غسله. ثم مرّري أصابعك في التجعّدات بمساعدة بلسم خاص بالشعر المجعّد. ويمكنك أيضاً استخدام جهاز تجعيد الشعر الكهربائي لرسم تجعّدات أو تموّجات مصطنعة.




  • قصة الشعر الأفضل لك هي المدرّجة. لا تتردّدي في تخفيف كثافة الشعر من الأسفل، حيث تكون الأطراف مدرّجة قليلاً، فهذا يمنح الحيوية والمرونة لتجعّدات شعرك. ولكن، لا تحاولي أبداً فكّ تشابكات الشعر الجاف باستخدام الفرشاة، بل إفعلي ذلك بأصابعك أو باستخدام المشط حين يكون الشعر رطباً.







    أريد زيادة حجم شعري



    أسباب الشعر الرقيق تكمن عادة في تركيبته ونوعه. فإذا كان الشعر رقيقاً جداً قد يصبح مترهّلاً بل ويميل إلى الضمور، كما قد يصبح دهنياً بسرعة أكبر.



    خطة الهجوم


  • قصّيه، فسرّ منح الشعر الحجم هو قصّه بشكل مدرّج. ومن شأن ذلك أن يجنّبك مشكلة الشعر الطويل الذي لا شكل له، أو الشعر الرقيق الذي يفتقر إلى المرونة. ولكن، تجنّبي تدريج الشعر بالشفرة لأن ذلك يضعفه.




  • حدّدي حجم الشعر بمجرد الإستيقاظ من النوم. مرّري أصابعك على جذور الشعر حال الإستيقاظ في الصباح واعطها الشكل المرغوب، حيث يكون الشعر «ساخناً» من النوم طوال الليل ويمكن تشكيله بسهولة.




  • إستخدمي مستحضرات العناية المناسبة لنوع شعرك والتي تعيد بناء جريبات الشعر عن طريق تغذيتها بالفيتامينات والأحماض الأمينية والكيراتين. وغيّري بين أنواع الشامبو اللطيف، وتجنّبي غسل شعرك كثيراً لأن هذا يثقله ويجعله يبدو دهنياً.


  • عند تسريح الشعر، فكّكي جذوره بمساعدة فرشاة دائرية ومجفّف شعر تضعينه على قوة التوزيع المعتدل، لكي لا تهيّجي فروة الرأس. ولتعزيز وتثبيت هذا التأثير، إستخدمي مستحضر عناية يعطي الحجم لشعرك.







    أريد شعراً ناعماً



    الشعر الجاف والمتكسّر والفوضوي أو الكثيف جداً… منظر لا يوحي بالجمال، ويجعلك ترغبين بالحصول على شعر ناعم برّاق ذي ملمس حريري. والهدف هنا هو تهدئة الشعر والمحافظة على توازنه في الوقت نفسه.



    خطة الهجوم



    هي عبارة عن ثلاث خطوات بسيطة للحصول على شعر ناعم:


  • إستخدمي مستحضرات العناية التي تنعّم الشعر وتكون غنية بالعناصر النشطة، فهي تعطي الشعر البريق وتحضّره للتسريح والتمشيط، عن طريق تغطيته بطبقة واقية.




  • للحدّ من تكسّر الشعر، إستخدمي بانتظام مستحضر عناية لترطيب أطرافه (على الشعر الجاف أو الرطب). ضعي المستحضر بين راحتي يديك أولاً لتسخينه قليلاً من أجل تسهيل اختراقه جريبات الشعر.




  • تسريح الشعر: إذا كنت تحبّين تمشيط الشعر بالطريقة التقليدية، جفّفي شعرك مسبقاً باستخدام المنشفة لإزالة الماء الزائد الذي قد يؤدّي إلى احتراق الشعر بفعل الحرارة. واستبدلي فرشاة الشعر الدائرية بفرشاة شعر مسطّحة، حيث إنها تساعد على تهدئة التجعّدات وتنعيم الشعر ومنحه البريق، كما إنها تساعد على تمشيط المناطق الصعبة مثل الغرّة.





    ويمكنك أيضاً استخدام جهاز تمليس الشعر المصنوع من السيراميك. إحرصي على تمليس الشعر من الجذور حتى الأطراف وركّزي على أعلى الجمجمة لتقليل الحجم. ولكن ضعي أولاً طبقة حرارية واقية لكي «تحترق» بدلاً من الشعرة.







    أريد لوناً مشرقاً





    لماذا نحبّ الألوان وصبغات الشعر؟ لأنها تعطي الشعر بريقاً فورياً ولوناً جذّاباً. ولكنك تعلمين أن تحت هذا البريق، يعاني الشعر من اللون ويصبح جافاً وباهتاً، وتعلمين أيضاً أن اللون سيتغيّر بعد بضعة أيام.



    خطة الهجوم




  • إستخدمي بالتناوب شامبو غنياً بالملوّنات أو الأصباغ الطبيعية (ولكن لا تفرطي في استخدامه لأن أصباغه تظلّ عالقة أحياناً في مسام الشعر بصورة لا يمكن إزالتها)، واستخدمي كذلك شامبو مصنّعاً خصيصاً للشعر الملوّن (يحتوي على عناصر علاجية أكثر).


  • ضعي قناعاً مرطّباً جداً على شعرك مرّتين في الأسبوع. فغالباً ما يكون الشعر الملوّن جافاً وهشاً، لذا عليك إعادة التوازن المائي للشعر (أي معدل رطوبته) عن طريق استخدام مستحضرات عناية غنية بالعناصر المرطّبة الطبيعية. وحين يصبح الشعر أكثر ترطيباً، يصبح اللون أكثر كثافة وبريقاً.




  • إستخدمي حليباً واقياً لا يتمّ شطفه عن الشعر، فهو يحافظ على اللون من جفاف الشعر ومن الكلس في المياه الذي يفسد لون الشعر حتى موعد غسل الشعر التالي.


  • غذّي شعرك الملوّن قدر ما تستطيعين، وذلك عبر وضع كريمات مغذّية على الشعر.


  • إنتظري فترة لا تقلّ عن 4 أسابيع قبل صبغ شعرك مرّة أخرى، حتى لو لم تحبّي لون الصبغة أو إذا فقد اللون حيويته وبريقه.







    أريد شعراً حريرياً



    سواء كان الشعر رقيقاً أم كثيفاً أم قصيراً أم طويلاً، فإن مطلب كل امرأة هو أن يكون ملمس شعرها حريرياً، بغض النظر عن طبيعته.





    خطة الهجوم


  • تخلّصي من تقصّف الشعر عن طريق قصّ أطرافه بانتظام. قصّي شعرك مرّة كل شهر، خصلة خصلة، حتى الشعرات الصغيرة التي لا تزال تنمو، فهي أيضاًَ معرّضة للتقصّف أحياناً.






  • إستخدمي مستحضرات العناية المرطّبة العلاجية والوقائية (لا تنتظري إلى أن يتقصّف الشعر للبدء باستخدامها).






  • ضعي بين الحين والآخر قناع زيت على شعرك الرطب. وزّعيه على كل الشعر واتركيه طوال الليل بعد لفّه بالمنشفة. وحين تستيقظين اشطفيه بالماء، وستجدين أن شعرك أصبح كالحرير (مثل زيت أركان، زيت الأفوكادو، غذاء ملكات النحل).






  • إحمي شعرك إلى أقصى حد، حتى من الشامبو الذي يجب أن تشطفيه جيداً دون فرك الشعر بقوة. ولفعل ذلك، خفّفي بعض الشامبو في الماء ثم ضعي المزيج على الشعر الجاف مباشرة. وهكذا سيتمّ تركيز المنتج على فروة الرأس، ثم اشطفيه برفق دون أن تفركي الشعر بقوة.




    الخميس, 20 اغسطس, 2009 12:12