أخطاء خطيرة تتعلق بكرسي السيارة

لعل واحداً من الأخطاء الخطيرة التي يرتكبها الآباء الجدد هو التقليل من أهمية الحصول على كرسي سيارة جيد أو عدم تعلم كيفية استعماله بالشكل الصحيح؛ فالكرسي ذو النوعية الجيدة يحافظ على أمان طفلك ويحمي حياته في حال وقوع حادث. إليك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض الآباء عند التعامل مع كرسي السيارة:
عدم استعمال كرسي السيارة بشكل منتظم
استعملي كرسي السيارة الخاص بطفلك في كل مرة تقودين فيها السيارة، لأنك لن تتوقعي أبداً متى سيقع الحادث مهما كانت المسافة قصيرة، وحتى لو كانت مدة قيادتك للسيارة لا تتجاوز الخمس دقائق، فمن المهم وضع طفلك في كرسي السيارة وربطه بإحكام. لا تنتظري حصول كارثة لا سمح الله لكي تبدئي بتقدير أهمية استعمال كرسي السيارة؛ فإن الثواني القليلة التي تلزمك لربط كرسي السيارة سوف توفر عليك ندمك مدى الحياة.
استعمال كرسي سيارة قديم أو مستعمل
لا تحاولي توفير القليل من المال عن طريق استعمال كرسي سيارة قديم أو مستعمل؛ فهذه الكراسي لا يكون مرفق معها كتيب التعليمات الذي يعتبر مهماً للحصول على معلومات التركيب الصحيحة. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون بعض الأجزاء الصغيرة مفقودة أو تالفة، أو تنقصها بعض معايير السلامة والأمان، ناهيك عن أن المواد البلاستيكية تضعف مع مرور الزمن، وبالتالي يمكن لكرسي السيارة القديم أن ينكسر. إذا كنت غير قادرة على شراء كرسي سيارة جديد، تأكدي من أن الكرسي المستعمل الذي قمت باختياره يمتلك كتيب تعليمات ويحتوي على جميع الأجزاء الصغيرة اللازمة لتركيبه. ويوصي الخبراء أن لا يزيد عمر كرسي السيارة المستعمل عن خمس سنوات.
التركيب الخاطيء لكرسي السيارة

لا يقوم كرسي السيارة بوظيفته بالشكل المطلوب إذا تم تركيبه بطريقة خاطئة، فمن الأمور المهمة التي يتوجب الانتباه إليها هو ربط الكرسي بشكل محكم، وهنا انتبهي إلى أن الكرسي لا ينقلب إلى الأمام أو يميل إلى الجوانب أكثر من إنش واحد. إذا كنت تقومين بتركيب الكرسي للمرة الأولى، اطلبي من صديق أو قريب لديه خبرة في هذا الموضوع التأكد من تركيب الكرسي بالشكل الصحيح قبل السماح لطفلك بالجلوس فيه.

السماح للأطفال بالجلوس في الكرسي الأمامي للسيارة

هذا خطأ آخر من الاخطاء المرتكبة؛ حيث يقوم الأب أو الأم بوضع الطفل في حضنه/ حضنها في الكرسي الأمامي للسيارة، أو حتى السماح له بالجلوس لوحده في الأمام، فحتى لو وضعت حزام الأمان، فأنت تعرضين طفلك لخطر قاتل. الحل الوحيد لتوفير الأمان لطفلك هو جلوسه في الكرسي الخلفي وربط حزام الأمان؛ فمهما طلب منك طفلك أو حتى ترجى لتسمحي له بالجلوس في الكرسي الأمامي، لا تستسلمي له؛ لأن مسؤولية الحفاظ على أمان طفلك تقع على عاتقك.
وضع الطفل على الحضن في السيارة

مهما رغبت في أن تضعي طفلك على حضنك في السيارة عندما تكون المسافة قصيرة إلى بيت صديق مثلاً أو إلى البقالة، لا تقومي بذلك أبداً. حتى لو كنت تجلسين في المقعد الخلفي للسيارة حاملة طفلك بثبات، فإن التصادم القوي نتيجة حادث السيارة يجعلك تفقدين السيطرة على الطفل، ناهيك عن أن قوة الصدمة من شأنها هزك وهز الطفل إلى الأمام، مما يؤدي إلى إصابات خطيرة.