أسباب الشعور المستمر بالجوع



اذا كنت ممن يشعرون دوماً ابالجوع ، اثرأ هذا المقال لتتعرف علة أهم الاسباب التي تجعلك جائعاً باستمرار :

فمن الممكن أن يزعجك هذا الشعور ، و يقف دون تحقيقك للوزن الذي ترغب بالوصول اليه .

اذ أن الشعور بالجوع يدل على حاجة جسمك للغذاء ليتسنَى له القيام بوظائفه الحيوية المختلفة ، في حين أن الشعور بالجوع مباشرة بعد تناول الطعام أو بعد فترة قصيرة منه ، قد يكون أحد المؤشرات لوجود مشكلة ما .

و هناك عدة عوامل قد تكون السبب وراء الشعور المستمر بالجوع ، اليك أهمها :

1- التوتر و القلق :

فالشخص عندما يشعر بالتوتر و القلق يفرز جسمه هرمون يسمى بالكورتيزول ،و أيضاً يقلل من انتاج السيروتونين في الدماغ مما يحفز من رغبتك بتناول الأطعمة و خاصة السكريات و الأطعمة الدسمة ، و هذا السلوك خاطئ اذ أن تناول الطعام لا يخفف أبداً من شعورك بالتوتر أو القلق .

2 – خلل في الغذة الدرقية :

تعد اضطرابات الغدة الدرقية من أبرز الأساباب التي قد تجعلك تشعر بالجوع الدائم ، ففي حال كنت تعاني من فرط في نشاط الغدة ، سوف يحرق جسمك الطاقة بشكل أسرع من المعتاد ، و تزداد عمليات الأيض فيه ، بالتالي تشعر بالجوع باستمرار لأن جسمك أصبح بحاجة الى طاقة .

3- السرعة في تناول الطعام :

عندما يأكل الشخص طعامه بسرعة ، فانه لا يوفر الوقت الكافي لهرومن المعدة لارسال اشاراته للدماغ و التي تتعلق بقطع الشهية ، و هذه العملية تستغرق حوالي 20 دقيقة .

4- الجفاف :

يؤدي الجفاف الى تحفيز الخلايا الدماغية الخاصة بالجوع و العطش ، اذ أن الشخص المصاب بالجفاف سيشعر بالعطش بشكل مستمر ، و من الممكن أن لا يميز بين الشعور بالعطش أو الجوع .

5- قلة النوم :

حيث أن اضطرابات النوم و قلته من شأنها ان تؤثر سلباً على صحتك و قد تؤي للعديد من المشاكل .

و فيما يخص الشهية ،فقد أثبتت الدراسات أن قلة النوم تعمل على التقليل من افراز هرمون “اللبتين ” و الذي يعد مسؤولاً عن الشعور بالشبع ، في حين تزيد من نسبة افراز هرمون اخر يسمى” جريلين ” الذي يعمل على تحفيز الشهية .

6- تناول الأطعمة المصنعة و المعلبَة :

تحتوي المعلبات و الأطعمة المصنعة على العديد من المواد الكيميائية كمادة مادة ثنائي الفينول و التي تساهم في ابطاء عمل هرمون اللبتين المسؤول عن الشبع ، و هذا يؤدي الى الشعور بالجوع .

7- الطفيليات :

اذ أن الاصابة بالديدان الشريطية مثلاً قد تكون سبباً لشعورك الدائم بالجوع ،فهي تمكث في أمعائك لفترات طويلة و تتغذى على الأطعمة الموجودة فيها و تتركك جائعاً .

8- اهمال وجبة الفطور :

تعد وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب الالتزام بها خلال اليوم ، فاهمالها قد يؤثر سلباً على الجسم و الصحة ،و من شأنه أن يؤدي الى ابطاء العمليات الأيضية التي يقوم بها الجسم

و قد أثبتت الدراسات أن من يهملون وجبة الفطور معرضين للسمنة أكثر بخمس مرات ممن يلتزمون بها ، اذ أن اهمالها يحفز الجسم على تخزين الطعام بدلاً من حرقه .

9- أطعمة معينة مثل :

– النشويات الدهنية و التي يهضمها الجسم بسرعة ، مما يحفز الشعور بالجوع بعد تناولها بفترة قصيرة .

– العلكة ، و التي تعمل على زيادة افراز اللعاب ، و هذا من شأنه أن يحفز الشعور بالجوع .

– المشروبات الغازية و الصودا ، اذ تمتاز باحتوائها على بديل للسكر ، و الذي يعمل على زيادة الشهية و الحاجة لتناول السكريات .

10- الاصابة بالسكري :

تؤدي الاصابة بالسكري الى الشعور المستمر بالجوع ، فالجسم في الوضع الطبيعي يقوم بتحويل السكر الى جلوكوز لكن في حال الاصابة بالسكري فاءن السكر الموجود في طعامك لن يتمكن من الدخول للخلايا و بالتالي لن يمدَها بالطاقة اللازمة لها ، وذك من شأنه أن يجعلك تشعر بالجوع .

11- الدورة الشهرية :

فالتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال الجزء الثاني من الدورة الشهرية هي المسؤولة عن التغيرات في تناول الطعام ، ففي تلك الفترة تلاحظ أغلب النساء عدَة أعراض أهمها الشعور المستمر بالجوع ، اضافة الى العصبية و الأم و غيرها (متلازمة ما قبل الحيض ) .

The post appeared first on .

منقول عن موقع:

الثلاثاء, 17 يوليو, 2018 16:01