أشهر ساعة..أكبر هلال و أكبر لفظ ل( الله أكبر).. في رمضان

من المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي "ساعة مكة المكرمة" مع بداية الأسبوع الأول من شهر رمضان القادم (منتصف أغسطس2010) ، اكبر ساعة في العالم ، على أن يتم الانتهاء من كامل أعمال المشروع بعد ثلاثة أشهر من بدء التشغيل التجريبي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الساعة ستصبح أكبر ساعة برجية في العالم نظراً لقطر واجهتها الذي يزيد عن 40 مترا، وبارتفاعها الذي يزيد عن 400 متر عن مستوى الأرض، ويمكن رؤيتها من جميع أحياء مكة عن بعد يزيد عن 8 كلم.
وتعد الساعة الجديدة رائعة هندسية تم تطويرها من قبل مهندسين عالميين.ويبلغ إرتفاعها الإجمالي 601 متراً فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتـها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً.
وتتكون الساعة من أربع واجهات يبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفية 43 مترا في 43 مترا فيما يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 متراً في 39 متراًويمكن رؤية أكبر لفظ (الله أكبر) في العالم فوق الساعة حيث يصل طول حرف الألف في كلمة الله إلى أكثر من 23 مترا ويبلغ قطر الهلال 23 مترا و‏هو‏ بذلك أكبر هلال تم صنعه حتى الآن.
ويمكن رؤية لفظ الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين للساعة.
وتتكون الساعة المصممة على الطراز الإسلامي طبقاً لأدق معايير السلامة من مستوى قاعدي يحتوي على شرفة للزائرين تقع تحت واجهات الساعة الأربع ويبلغ وزن الإجمالي 000ر36 طن. وتم إنشاؤها فوق هيكل حديدي يبلغ وزنه 12.000 طن تقريبا.
ويتكون الهيكل الحديدي من حوالي 14.000 قطعة فريدة ويصل وزن بعض القطع إلـى ما يقارب 16 طناً.
ويقوم ما يزيد عن 250 عاملا مسلما بأعمال الحديد كلحام أجزاء الهيكل على ارتفاع يبلغ حوالي 600 متر.
وتم استخدام سبع رافعات في أعلى برج الساعة للقيام بأعمال التركيب والتثبيت فيما أضيفت أربع رافعات دائمة فوق أعلى الساعات الأربع تبلغ طاقة كل منها ستة أطنان من أجل أعمال الصيانة.
ويبلغ وزن كل محرك ، ما يزيد عن 21 طناً، وعلى هذا النحو فإن محركات ساعة مكة هي أكبر وأثقل المحركات التي تم صنعها حتى الآن. وبعد الإنتهاء من التشغيل التجريبي لساعة مكة الذي سيستمر ثلاثة أشهر، سيتم ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي "يو تي سي" في باريس.
وتتكون كامل واجهات ساعة مكة من 43.000 متر مربع من مادة "الكاربون فايبر" المتطورة التي تستخدم في صناعة الطائرات الحديثة القادرة على مقاومة الظروف الجوية القاسية.وغطيت واجهتها ب 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة.
ويبلغ طول عقارب الدقائق 22 متراً وطول عقارب الساعة 17 مترا ويزن كلّ عقرب 6 أطنان صنعت من مادة "الكاربون فايبر".