أطعمة مضادة لشيخوخة البشرة

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس علينا تجنب التعرض الكثير لأشعة الشمس الحارقة. ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة أيضا تحمي البشرة من أشعة الشمس، والضرر الذي تلحقه على جلدك؟

قوي مناعتك ضد سرطان الجلد (النوع الاكثر شيوعا من السرطان) وساعد بشرتك لتبدو أصغر وأكثر شباباً مع هذه الأطعمة:

1. الفراولة: كوب من الفراولة يعطي نحو 150 % من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C يساعد في تفادي التجاعيد وجفاف البشرة بسبب العمر.

2. الطماطم: (البندورة) تحصل على لونها الأحمر من الليكوبين، والذي يساعد في الحفاظ على بشرتك ناعمة. في دراسة وجد الباحثون أن الأفراد الذين لديهم تركيزات أعلى من اللايكوبين كان جلدهم أكثر نعومة. الليكوبين أيضا يحمي بشرتك من حروق الشمس. في دراسة أخرى وجد الباحثون أن المشاركين الذين تعرضوا لضوء الأشعة فوق البنفسجية حصلوا على ما يقرب من 50 في المئة أقل احمرار في الجلد بعد تناولهم 2 ونصف ملعقة طعام من معجون الطماطم (أو شرب حوالي 2 كوب من عصير الجزر يوميا)، بالإضافة إلى وجباتهم العادية ، لمدة 10 إلى 12 أسبوعا. المكملات الغذائية، لم تكن فعالة: في الدراسة ذاتها، الأشخاص الذين تلقوا مكمل اللايكوبين أو الليكوبين الصناعي لم تكن بشرتهم محمية بشكل كبير ضد حروق الشمس. يمكن أيضا الحصول على الليكوبين من الجريب فروت الوردي والجزر والبطيخ والجوافة والفلفل الأحمر.

3. التوفو: وغيره من أطعمة الصويا، مثل حليب الصويا ، قد تساعد في الحفاظ على ثبات الكولاجين في الجلد لأنها غنية بالايسوفلافون فتقلل من التجاعيد.

4. التونا: سمك التونة وغيرها من الأسماك الغنية بأوميغا 3 ، مثل السلمون والسردين، قد تساعد في الحفاظ على بشرة شابة والوقاية من سرطان الجلد. وقد تبين أن أحد دهون أوميغا 3 في الأسماك الدهنية، يحافظ على الكولاجين، وهو بروتين ليفي يحافظ على متانة الجلد. هذا الدهن بالاشتراك مع غيره من أحماض أوميغا 3 الدهنية في السمك، يساعد على منع الإصابة بسرطان الجلد عن طريق الحد من مركبات الالتهابات التي يمكن أن تعزز نمو الأورام. احرص على تناول وجبتين من السمك الدهني كل أسبوع: اوميجا 3 ليست جيدة فقط لبشرتك، إنها جيدة لقلبك أيضا.

5. القهوة: شرب كوب واحد من القهوة يوميا قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد. في دراسة على أكثر من 93000 امرأة، نشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من السرطان، وجد أن أولئك الذين شربوا كوب واحد من القهوة يوميا خفض خطر الاصابة بسرطان الجلد بنسبة 10 في المئة تقريبا. وكلما شربوا أكثر تقل نسبة المخاطر لديهن أكثر. القهوة منزوعة الكافيين لا تقدم الحماية نفسها.

6. الكاكاو: هذا بالذات قد يكون الأكثر إثارة للدهشة من كل ذلك، لأن بعض الناس يقولون إن الشوكولاته تتسبب في حب الشباب. وقد أظهرت دراسات تبين بشكل قاطع أنه لا يوجد علاقة بين الشوكولا ومشاكل الجلد. بل إن بعض أنواع من الشوكولاته، في الواقع، قد تكون جيدة لبشرتك. الكاكاو يحتوي على نوع من الفلافونويد (مثل الموجود في الشاي الأحمر). في دراسة أجريت على 24 امرأة، ونشرت في مجلة التغذية، وجد أن شرب المشروبات الغنية بالكاكاو يوميا لمدة 12 أسبوعا قد حسن من نسيج الجلد. وأوضح الكاتب أن الكاكاو عمل على زيادة تدفق الدم إلى الجلد، وعزز إمداد الجلد بالمواد الغذائية والأكسجين وهي عوامل أساسية للحفاظ على بشرة صحية.