أعدّي حفل تخرج مميز…بأقل التكاليف!

إذا كنتِ طالبة بانتظار التخرج، أو أماً لطلاب خريجين، فأنت بالتأكيد تخططين منذ الآن للحفلة التي ستقيمينها بهذه المناسبة، و هو أمر يحتاج فعلاً للتخطيط و الإعداد المسبق.

سنساعدك هنا ببعض الأفكار و المقترحات التي تمكنك من إعداد حفلة رائعة و بأقل التكاليف:
  • حددي ميزانيتك قبل القيام بأي خطوة، و ذلك حتى يتم تنفيذ كل المراحل بشكل صحيح و دقيق، و حتى لا تقومي بإنفاق مبالغ كبيرة على أشياء معينة و تنسي أنه ما زال هناك العديد من الأشياء الأخرى التي عليك القيام بها. تحديد ميزانية مبدئية يساعدك على اتخاذ العديد من القرارات مثل: أين سيكون الحفل، في المنزل أم في قاعة خاصة؟ هل ستقومين بإعداد الطعام أم تتركي هذه المهمة لأحد المطاعم الخاصة؟ و في كلتا الحالتين، ما هي الأصناف التي ستحتوي عليها المائدة؟ كم سيكون عدد المدعوين؟ كيف ستتم دعوتهم؟ هل ستقدمين للضيوف هدايا تذكارية؟ ما هي تكلفة ديكورات الحفل من أدوات زينة و بالون و مناظر و صور و غير ذلك؟ هل ستتضمن الحفلة نشاطات متنوعة أم فقط موسيقى و بوفيه؟ … الخ من الأسئلة التي تتناول جميع جوانب الحفل.
  • بطاقات الدعوة: من الجميل أن تناسب بطاقات الدعوة، الجو العام للمناسبة ، لذا فمن أفضل أشكال بطاقات الدعوة و أبسطها أن تقومي بكتابة الدعوات على أوراق جميلة الشكل بخط اليد أو باستخدام الكمبيوتر، ثم تلفيها على شكل شهادة تخرج و تربطيها بشريط ملون. من الممكن أيضاً أن تطبعي شكل كاب التخرج على كرتون (يكون سميكاً قليلاً و لكن يدخل في الطابعة)، و تكتبي عليه الكلمات التي تريدينها، و من الممكن أن تضيفي له بعض التزيين، كلف شريط ملون حوله، أو رش بعض الحبيبات اللماعة عليه. قد تختارين أن تبعثي الدعوات عبر الإيميل، و هناك عدة طريق لفعل ذلك، إما بتصميم بطاقة الدعوة بنفسك، أو تعبئتها عن طريق الكمبيوتر.
  • سجل الزوار: ضعي كتاباً أنيقاً في مكان واضح قريب من المدخل، و اطلبي من كل زائر أن يوقع عند دخوله أو خروجه، و يكتب ما يشاء من الملاحظات، و سيكون هذا الكتاب ذكرى جميلة جداً للخريج تذكره بجميع أصدقاء الدراسة. من الممكن إضافة بعض الأفكار المرحة، مثل: أن تطلبي أن يكتب كل شخص ما يتخيل الخريج عليه بعد عشرة أعوام من الآن، أو أن يذكر أجمل أو أطرف المواقف التي مرّا بها معاً خلال أيام الدراسة… الخ (قد ترغبين باستخدام بوستر كبير قريب من المدخل بدلاً من الكتاب، و هي أيضاً فكرة جميلة).
  • تأكدي قبل بدء الحفل من جاهزية كل الأدوات التي ستستخدم خلال الحفل، مثل الكاميرات سواء كانت كاميرا الفيديو أو الديجيتال أو الموبايل أو غير ذلك، لأن اللحظات الجميلة تكون عشوائية و قد تظهر في أي لحظة. تأكدي أيضاً من جاهزية مشغّل الموسيقى، و وجود جميع الإسطوانات التي ترغبين بها (طبعاً لازم يكون عندك أغنية عبد الحليم: وحياة قلبي و أفراحو)
  • من الأفكار الجميلة في حفلات التخرج، أن تقدمي للضيوف هدايا بسيطة للذكرى. ليس بالضرورة صرف مبالغ كبيرة على هذه النقطة، بل يمكنك تنفيذها بشكل بسيط و أنيق. يوجد في السوق مجسمات صغيرة على شكل خريجين (و هي رخيصة الثمن)، بإمكانك أن تعلّقي بها رسالة شكر لكل من حضر إلى حفلتك، أو تلصقي بها بعض الحلويات أو زجاجات عطر صغيرة أو أقلام أو علاقات مفاتيح أو شموع أوغير ذلك. ضعي هذه الهدايا كلها على طاولة أنيقة قريبة من المخرج ليحصل كل ضيف على هديته عند خروجه.