أقنعة الفواكة الطبيعية المفيدة لنضارة وحيوية الوجه


التفاح يحفز إنتاج الكولاجين بالجلد.. والفراولة تساعد على شد مسامات البشرة الواسعة.

تتمتع الفواكه بخصائص وعناصر غذائية تجعلها ذات تأثير لا مثيل له على نضارة البشرة وحيويتها.. فهناك العديد من أصناف الفواكه التي تسهم في تنقية الجلد وتمنحه الرطوبة والنعومة الفائقة، كما تسهم أيضا في حماية البشرة من الالتهابات والطفح الجلدي.

وبالإضافة إلى هذا وذاك، تحفز الفواكه أنسجة الجلد على زيادة إنتاج الكولاجين، الذي يمنح البشرة الرطوبة والنعومة ويحميها من التجاعيد، كما تسرّع من عملية الأيض في طبقات الجلد الداخلية.. وللاستفادة من الخصائص الجمالية في الفواكه إليك مجموعة الوصفات الآتية لإعداد أقنعة طبيعية منها في المنزل:

• قناع التفاح:

يعتبر التفاح غنيا بفيتامين (ج) الذي يحفز من إنتاج الكولاجين بالجلد، الذي يجعل البشرة أكثر مرونة وحيوية، كما يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة، التي تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وعند تحضير قناع التفاح يتم إضافة زيت الجوجوبا، الذي يعمل على ترطيب البشرة.

مكونات القناع:

- تفاحتان مقشرتان ومهروستان.
- ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا.
- شاي البابونج وتحتاجين إلى كمية كافية لجعل الخليط قشديا.

طريقة تحضير القناع:

اخلطي التفاح المهروس مع زيت الجوجوبا وأضيفي إليه شاي البابونج بشكل تدريجي، ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

أما في حال كانت بشرتك دهنية، استخدمي تفاحة واحدة وأضيفي إليها صفار بيضة، ضعي القناع على وجهك لمدة 10 دقائق، واغسلي وجهك بعد ذلك بالماء الدافئ.

• قناع الفراولة

يمتاز قناع الفراولة بأنه مثالي لذوات البشرة الجافة، حيث تحتوي الفراولة على حمض الفوليك وفيتامين (ج)، ما يساعد على تحسين عملية الأيض في الخلايا الجلدية، ويعمل على تنظيف البشرة وسد المسامات الواسعة.

مكونات القناع:

- القليل من الفراولة المهروسة.
-ملعقة صغيرة من الزبدة أو الكريمة المخفوقة.
طريقة تحضير القناع
امزجي الفراولة مع الكريمة أو الزبدة وضعيها على وجهك لمدة 10 دقائق ومن ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

• قناع الخوخ:
-ثمرة خوخ واحدة 'مقشرة ومهروسة'.
- ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
طريقة تحضير القناع
اخلطي المكونات السابقة مع بعضها بعضا، ومن ثمّ ضعيها على وجهك لمدة 10 دقائق.. ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

• قناع الخوخ المضاد للشيخوخة

يعد الخوخ من أكثر الفواكه التي تساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها، حيث يمكن استخدام عصير الخوخ كغسول للوجه باعتباره يحتوي على أحماض تساعد على إغلاق المسامات الواسعة.. ويمكن استخدام قناع الخوخ لجميع أنواع البشرة، إلا أنّه يفضل مزجه مع عصير الليمون عند استخدامه للبشرة الدهنية.. ويفضل إضافة زيت الزيتون للقناع عند استخدامه للبشرة الجافة.

مكونات القناع:

- ثمرتا خوخ من الحجم المتوسط.
- ملعقتان كبيرتان من الكريمة المخفوقة.
طريقة تحضير القناع
قشّري ثمرتي الخوخ واهرسيهما، ومن ثم أضيفي إليهما الكريمة المخفوقة، ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

• قناع العنب :

يعتبر قناع العنب مناسبا جدا لذوات البشرة الحساسة، فالعنب غني بحمض ألفا هيدروكسي، الذي يساعد تجديد خلايا الجلد وتخليص البشرة من الخلايا الميتة.
علما بأن طريقة إعداد هذا القناع بسيطة للغاية، فما عليك سوى أن تقشّري حبات العنب وتهرسيها.. استخدمي قطعة من الشاش أو القطن لوضع القناع على وجهك، ولكن قومي بذلك برقة ولطف.. ومن ثم اغسلي وجهك بالماء البارد لإغلاق المسامات الواسعة.

• قناع البطيخ:

يعد البطيخ أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف البشرة وتخليص مساماتها من الأوساخ والميكروبات العالقة بها.

لتحضير القناع:
اهرسي شريحتين من البطيخ 'منزوعتي البذور' ومن ثمّ ضعي البطيخ المهروس على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة.. وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

• قناع الأناناس:

يحتوي الأناناس على إنزيمات تساعد على تخليص البشرة من الخلايا الميتة وتنقيتها من الشوائب والميكروبات، لذا تكمن فائدة قناع الأناناس في حماية البشرة من الإصابة بالالتهاب والتهيج.

المكونات:
-ملعقتان صغيرتان من الأناناس المقطع، كما يمكنك استخدام الأناناس المعلب طالما أنّه خال من السكر.
- ثلاث ملاعق من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

امزجي المكونين باستخدام الخلاط الكهربائي وضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.