دخول

إرشادات إفطار رمضان

قالت الدكتورة عبير الغاوي، إستشاريّة طبّ عائلة واختصاصيّة تغذية، “تبدأ وجبة الإفطار بعد فترة راحة طويلة للجهاز الهضمي لمدة تزيد على 12 ساعة، لهذا يجب عدم تأخير وجبة الإفطار. ولإفطار شهي وصحي معًا، على الجميع أن يتبع عدّة إرشادات منها أنّه يفضّل أن تكون وجبة الإفطار خفيفة فيفطر الصائم على عدد من حبّات التمر وماء فاتر أو عصير غير مثلج، ثم يذهب للصّلاة لكي تأخذ المعدة والأمعاء قسطًا من الراحة وليتمّ تنبيهها لاستقبال جرعة أخرى من الطعام”.









واستدلّت الاستشاريّة بقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنّه بركة فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنّه طهور)، مشيرةً إلى أنّ التّمر يحتوي على عناصر غذائيّة عالية الجودة ويمدّ الجسم بالطاقة بعد تناوله بوقت قصير جدًّا إذ إنّ السكريّات الموجودة في التّمر سريعة الامتصاص، وبما أنّ الجسم يفقد طاقة كبيرة خلال النهار فحكمة أكل التمرهي لإعطاء دفعة من الطاقة المباشرة للجسم.





ونصحت بالبدء بطبق حساء دافئ ثمّ السلطة للتمهيد لباقي الوجبة التي يفضّل ان تتكوّن من صنف واحد فقط، أي أن تكون طبق ثريد أو هريس أو أرزّ وليس مجموعة كبيرة ومتنوّعة من الأصناف المختلفة، لأنّ ذلك سيؤدّي إلى تناول كميّات كبيرة من الطعام ويرهق المعدة فيصاب الصائم بعدها بالتعب والدوخة وأعراض عسر الهضم.





ووجّهت الصائم إلى تناول الطعام بطريقة بطيئة وبكميات بسيطة لكي يضمن أفضل طرق للامتصاص، قائلةً بوجوب أن تكون الوجبة الرئيسة متكاملة بحيث تشتمل على جميع العناصر الغذائية، إذ يجب أن تحتوي على البروتينات المستمدّة من اللحوم أو الأسماك أو الدّجاج، والأرز أو الخبز كمصدر رئيس للطاقة، والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف من الخضروات في السلطة.


الأربعاء, 26 اغسطس, 2009 06:50

مواضيع مقترحة


الدراسات تؤكد.. الفيتامينات قد تضرك ولا تنفعك
الطرق الصحيحة للعناية بالأسنان
علاج للتشققات البيضاء لدى النساء
فوائد ماء البحر الصحية للجسم لا يمكن الاستغناء عنها
دراسة..الكافيين يزيد من الرغبة الجنسية للمرأة
10 نصائح لأظافر أقوى
استخدم التطبيق