إطلاق القمر الصناعى المصرى الثالث من كازاخستان

يطلق القمر الصناعى المصرى الثالث مصرسات - 1 من كازاخستان اليوم الثلاثاء.


وأوضح السفير الاوكرانى لدى القاهرة يفيهان ميكايتينكو أن القمر الصناعى المصرى سينطلق من محطة فضاء كوزمودورم بيكانور فى كازاخستان , حيث سيتم إطلاق صاروخ من طراز دنيبر حاملا معه القمر المصرى وستة أقمار سعودية بحضور عدد من الخبراء المصريين والاوكرانيين والروس.

ووصف إطلاق القمر الصناعى المصرى - الذى صنع فى مصنع بيفدان ماش الاوكرانى بمدينة نبروبتروفسك بخبرة مصرية - أوكرانية - بأنه حدث مهم فى تاريخ العلاقات المصرية - الاوكرانية.

وقد ظل القمر المصرى , الذى أطلق عليه الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى لقب قمر مراقبة الأرض , فى مكانه لمدة شهرين فى القاعدة الكازاختسانية فى انتظار الاقمار الاخرى حتى يتم إطلاق جميعها دفعة واحدة , وكان قد تم تحديد ثلاثة مواعيد قبل ذلك لاطلاق القمر , ولكن لم يتم إطلاقه.

وأضاف السفير الأوكرانى أن حدثا آخر مهما سيحدث بعد إطلاق القمر الصناعى بقرابة شهر , وفقا لاتفاقية وقعها الجانبان المصرى والاوكرانى , وهو إنشاء محطة فضائية على أرض مصر لمراقبة القمر والتحكم فيه , وقبل انتهاء هذا الشهر فستتم عمليات المراقبة والتحكم من محطة فضاء فى أوكرانيا.

وأكد السفير ميكايتينكو أن أعمال البناء بدأت في مصر بالفعل لانشاء المحطة بمساعدة من الخبراء الاوكرانيين , مشيرا الى أن التجهيزات موجودة وأن كل شى معد , غير أنه رفض الافصاح عن مكان المحطة , معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع مصر فى تصنيع أقمار أخرى.

تجدر الاشارة الى أن القمر الصناعى المصرى الثالث مصر سات -1 مخصص للابحاث العلمية والتصوير بهدف التنمية في مجالات البناء والزراعة ومكافحة التصحر.

وتمتلك مصر قمرين صناعيين هما نايل سات 101 و نايل سات 102 للبث الفضائى , كما أن الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى أعلن قبل شهرين أن مصر بصدد تصنيع قمر صناعى خلال أسابيع لتنظيم حركة الملاحة الجوية يبدأ تشغيله اعتبارا من 2010.