احتفالات في بلجيكا بالرقم القياسي لأطول وقت دون حكومة

بروكسل - بعد انقضاء 249 يوما منذ الانتخابات الأخيرة ما زالت بلجيكا من دون حكومة فعلية، مسجلة بذلك "رقما قياسيا عالميا" لأطول ازمة سياسية بالتوافق، الأمر الذي اطلق احتفالات "ثورة البطاطا المقلية" الساخرة في أنحاء البلاد.

واستجابة لدعوة حوالى 30 جمعية للطلاب الفلمنكيين والفرنكوفونيين من المقرر اجراء تظاهرات ساخرة بعد ظهر اليوم يشارك فيها المئات في غان، انفيرس، لوفان، بروكسل، لياج ولوفان-لا-نوف، وهي كبرى المدن الجامعية في البلاد.

وينوي المتظاهرون تنظيم احتفالات راقصة وموسيقية عفوية مع توزيع البطاطا المقلية المجانية التي ترمز بامتياز الى الهوية البلجيكية، وناهيك عن التلميح الى "ثورة الياسمين" التونسية يريد الشبان "الاعراب عن نفاد صبرهم حيال الطريق السياسية المسدودة وتوجيه رسالة ضد الانفصالية وضد القومية"، على ما اوضح احد المنظمين ميخايل فيرباوفيدي، لكن الطلاب ليست لديهم اوهام حول التأثير الذي قد يمكنهم احرازه.

ففي حين استغرق الامر العراقيين 249 يوما للتوصل الى اتفاق لتقاسم السلطة بين الاكراد والسنة والشيعة، "لا يبدو اي حل ظاهرا" مع عبور بلجيكا هذه الفترة، ما شكل عنوانا رئيسيا الخميس لصحيفة هيت لاتست نيوز الاولى في فلاندر (شمال).

وبالرغم من سأم الشارع وضغوط الاسواق المالية وبعض المبادرات غير المعتادة، ما زال الفرنكوفونيون والفلمنكيون عاجزين عن الاتفاق على رؤية موحدة لمستقبل البلاد.



الجمعة, 18 فبراير, 2011 13:53