اخر الاخبار دافنشي من أصول عربية ادخل وشوف

العربيت نت

توصل مجموعة من العلماء الإيطاليين أجروا أبحاثا موسعة على بصمات الفنان العالمي المشهور ليوناردو دافنشي، إلى أن والدته من أصول عربية.

وذكرت تقارير نشرتها عدة صحف أوروبية أمس الأحد 3-12-2006 أن البحث الذي أجراه العلماء ارتكز على تجميع تفاصيل بصمة سبابة دافنشي من 200 صورة لبصمات غير كاملة لأصابعه، تم أخذها من نحو 52 ورقة لمسها ليوناردو في حياته.

وتوصل هؤلاء العلماء، بناء على بصمة سبابة دافنشي اليسرى، إلى أن تلك البصمة تشير إلى أن والدة ليوناردو كانت من أصل شرقي أوسطي، وتحديدا من أصل عربي.

ويقول لويجي كاباسو عالم الإنسانيات ومدير معهد علم الإنسانيات في جامعة تشيتي في وسط إيطاليا لا يتعلق الأمر بأن لكل شعب خواص معينة لبصمات الأصابع، لكن لكل شعب نسب معينة بين أشكال بصمات أصابع أفراده. ويضيف البصمة التي وجدناها لطرف سبابة ليوناردو تنطبق على 60% من العرب، مما يشير إلى احتمال أن أمه كانت من أصل شرق أوسطي.

ويذكر أن فرضية كون والدة ليوناردو جارية جيء بها إلى منطقة توسكاني الإيطالية من القسطنطينية (إسطنبول) هي قيد البحث. ويقول الباحث أليساندرو فيزوسي الخبير في دراسة دافنشي ومدير متحف مخصص للفنان في مسقط رأسه في فينشي إن هناك وثائق يبدو أنها تدعم هذه الفرضية.

ويضيف بأن هناك وثائق تشير إلى أن والدة ليوناردو كانت من أصل شرقي ولاسيما من منطقة المتوسط ولم تكن فلاحة في فينشي. لكنه يقول إن تحديد هوية وأصل والدة ليوناردو لا يمكن البت فيه ما لم يتم العثور على صك شرائها من سوق النخاسة.

ويقول هذا الباحث إن اسمها كانت كاترينا، وكان أكثر أسماء الجواري شيوعا في توسكاني لكن لا يوجد ما هو أكثر تحديدا بشأنها.

ويوضح الباحث فيزوسي أن المعلومات البيولوجية عن ليوناردو غير مكتملة، وانه كان في بعض الأحيان يعمل أثناء تناوله طعامه أو أثناء سفره، وغالبا ما كانت أصابعه متسخة، وأحيانا عليها بقايا طعام.

ويعلق كارلو فيتشي، البروفيسور في الأدب الإيطالي في جامعة نابولي، والذي يعتبر خبيرا بارزا في ليوناردو دافنشي على البحث الذي لم يشارك به فيصفه بأنه بحث راسخ. ويضيف أن البحث مثير وجيد.

ويتم حاليا عرض نتائج البحث في معرض في مدينة تشيتي يستمر حتى 30 مارس/آذار المقبل.

من يدري

يمكن هتلر يطلع عربي كمان

ويطلع كمان اينشتاين عربي

واعطيها عربي للصبح