اذا كنت تعانين من النحافة الزائدة.. تناولي طعاماً صحياً

قد تشعر ببعض السعادة عندما ترى كل من حولك يريد فقد جزء من وزنه على عكس حالتك، فأنت تريد اكتساب وزن ولكن هناك شيء مشترك وهو تناول أكل صحي والوصول للحالة البدنية الأفضل على الإطلاق.
ويؤدي هذا إلى شيء جيد جداً هو أنك تستطيع الجلوس مع الآخرين على مائدة واحدة وتطلبون نفس الطعام وبهذا ستستمتع بمتعة الرفقة وتحقق هدفك في اكتساب الوزن بشكل صحي، كل ما في الأمر أنك ستختار كميات قليلة جداً من بعض أنواع الأطعمة التي يجب عليك تجنبها ولكن عامةً فالأكل الصحي سيكون واحداً وسيكون عاملا مشتركا بينك وبينهم.
قد يحتاج الأشخاص إلى فقدان الوزن بسبب مرضهم الحالي أو حدوث اضطراب في الأكل أو تناقصت حاسة التذوق مع تقدم السن، فإن كنت تعاني من شيء من هذا في احتياجك لاكتساب وزنك فكل ما عليك هو الحرص على زيادة السعرات الحرارية في طعامك ويجب أن تقوم بهذا بطريقة صحية ولن تحتاج إلى إضافة أي طعام يضغط على معدتك.
إن أكل السمك والدهون وحتى البذور بشكل روتيني على مدار الأسبوع سوف يجعلك محتاجاً للدهون والسعرات الحرارية، ولأن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة فقط، لهذا فمن الأفضل أن يتم تناول هذا النوع من الطعام مرة أو مرتين فقط.
إن الفاصوليا واللوبيا والبازلاء المجففة وفول الصويا، كلها مصادر جيدة للبروتين والسعرات الحرارية، فوجبة خفيفة مما سبق تجعلك تسير على نظام صحي جيد جداً.
إن الحليب المجفف أيضاً الذي يضاف إلى الحساء والصلصات والعصائر طريق سهل نسبياً للحصول على السعرات الحرارية والبروتين، وكذلك زيت الزيتون أيضاً عنصر جيد جداً في الأطعمة التي يتناولها أي شخص، حيث إنه يزيد من الدهون والسعرات الحرارية ويحافظ أيضاً على صحة القلب ونظام الأوعية الدموية، وإن كنت تريد معرفة السلطات الصحية فالأفضل السلطات التي تحتوي على زيت عباد الشمس.
إن المواد الكربوهيدراتية موجودة في الطعام الذي تتناوله مثل الخضروات والفواكه والحبوب مما يمدك بقدر كبير جداً من الطاقة.
وتوصي وزارة الصحة الأمريكية بأن يتضمن الغذاء اليومي الكثير من الحبوب ويجب أن تحتوي الثلاث وجبات في اليوم على الخبز ويجب وجود النشويات أيضاً التي توفر السعرات الحرارية بكثرة كما يجب أيضاً وجود البروتينات فهي مهمة للجسم.
بطبيعة الحال هناك بعض الخضروات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وبعض النشويات أيضاً كالبطاطا، وكذلك يجب تناول الخضروات التي هي شديدة الأهمية لأي نظام غذائي متوازن، ويمكن زيادة قيمتها الغذائية إذا أُضيف إليها القليل من زيت الزيتون.
الفواكه أيضاً تحتوي على الكثير من الفيتامينات والكثير من المواد الكيميائية النباتية التي من الممكن أن تمنع أمراض القلب والسرطان، والأفوكادو أيضاً يحتوي على كمية كبيرة جداً من السعرات الحرارية والدهون المشبعة وفيتامين (ب) وكثير من الألياف، كما يحتوي الموز أيضاً على سعرات حرارية مرتفعة، ويمكنك زيادة القيمة الغذئية لأكلك عند تناولك كل صباح الفواكه المجففة، وبهذا تكون قد تناولت وجبات خفيفة وتحتوي على سعرات حرارية لا بأس بها.
إن استبدال شرب المشروبات الغازية بعصائر الفواكه الصحية سيضيف بلا شك صحة أكثر إلى حميتك، وتذكر تناول حبوب الفيتامينات يومياً، فالرعاية الصحية الخاصة هي من أفضل أسباب اكتساب الوزن بطريقة صحية وهو مناسب جداً لك لإضافة المزيد من السعرات الحرارية أيضاً.
لا شك أن جميعنا يأكل الحلويات ولكن أفضلها الشيكولاتة السوداء، فهي مضادة للتأكسد وتحتوي على سعرات حرارية أيضاً، وقد جاء في إحدى الدراسات أن الأشخاص يفضلون الأكل مع المقربين منهم بل ويكون الأكل بشراهة معهم.
إن التنشئة الاجتماعية لا شك أنها أحد الحلول المهمة حيث تعودك على حب الأكل مع أصدقائك وهو شيء جميل ويساعد على الاستمتاع بالوجبة جيداً، وبهذا ستجد المتعة والأكل الصحي الجيد معا مما يحقق هدفك في بلوغ وزن جيد بطريقة صحية ممتعة.


الأثنين, 12 ابريل, 2010 12:35