اطعمة تناوليها لتتخلصي من التوتر

5299724


في ظلّ الإيقاع السّريع للحياة اليوميّة، ومع الظروف الضّاغطة وتحت وطأة التّوتر، أنتِ بحاجة إلى إدخال أطعمة معينة في نظامك الغذائيّ تساعدكِ على الاسترخاء والابتعاد عن شبح الاكتئاب، علماً ان المستويات العالية من الضغوط والتوتر قد تتسبّب في إعاقة إنقاص الوزن. اختصاصيّة التّغذية اللبنانية “إليان مدوّر” تقدّم لقارئات “سيدتي نت” أبرز الأطعمة التي تفيدك في خفض منسوب التوتر:


1 ـ المعكرونة:تحتوي على النشويات الصّحية التي تعزّز المادة التي تقوّي الشعور بالارتياح.

2 ـ الخضر الخضراء:تحتوي هذه الخضر على مستويات مختلفة من الفيتامين “بي” الذي يعمل على تخفيف التوتر ومحاربة الاكتئاب.

3 ـ المُكسّرات والحبوب: تحتوي أيضاً على الفيتامين “بي” بأنواعه المختلفة، وعلى الماغنيزيوم الذي يُعزّز المادّة المسؤولة عن جعلك تشعرين بالراحة.

4 ـ الحمضيات: تُشكّل هذه الفاكهة، على غرار الليمون والليمون الهندي (الجريب فروت) والكيوي والفراولة، مصدراً هامّاً للفيتامين “سي”، وهذا الأخير مكوّن يُحارب التوتر.

5 ـ الشاي: يُساعدكِ هذا المشروب السّاخن بأنواعه على تهدئة أعصابك.

6 ـ الخزامى:تشكل دواءً مكمّلاً لعلاج الاكتئاب، وفق دراسات حديثة.

7 ـ إكليل الجبل:تشير دراسات برازيلية إلى أنّ نبتة إكليل الجبل تمتاز بمفعول مُماثل لمضادات الاكتئاب.وهي تتحلّى بمميّزات مضادة للسّرطان، وفق ما تفيد بحوث صادرة أخيراً، كما تُساعد في تحسين الدّورة الدموية.

8 ـ الزّعفران:تثبت بحوث في جامعة طهران أنّ الزّعفران يُساهم في مُحاربة اليأس، فهو يحتوي على نوع من مضادّ قويّ للأكسدة.وبرغم ثمنه الباهظ، يُستخدم في إعداد أطباق شرقيّة وغربية.

9 ـ المريميّة: تحتوي هذه النبتة على مكوّنات مُضادة للتأكسد والالتهاب، كما تشمتل على مزايا تحسّن الوظائف المعرفيّة لدى الأفراد الذين يتمتعون بصحّة جيّدة.وكذلك، تساهم في الحدّ من التراجع في الوظيفة المعرفية لدى المصابين بالألزهايمر.



الأثنين, 17 يونيو, 2013 10:20