الأردن: إصابة 176 شخصا بالتسمم بعد تناولهم وجبات شاورما

أصيب 176 شخصا في الاردن بحالات تسمم اثر تناولهم وجبات شاورما غير ناضجة من احد المطاعم في مخيم للاجئين الفلسطينيين نتيجة وجود جرثومة السالمونيلا في لحم الدجاج الذي أعدت منه.

وقال وزير القطاع العام وزير الصحة بالانابة محمد الذنيبات ان الحكومة شكلت لجنة تقصي حقائق اثر اصابة 176 شخصا بالتسمم بعد تناولهم وجبات الشاورما السبت 11-8-2007 وانالشاورما كانت غير ناضجة ولتواجد جرثومة السالمونيلا عادة بالدجاج موضحاً أن هذه الجرثومة تقتل بالحرارة.

واضاف ان صاحب المطعم الذي يقع في مخيم البقعة (شمال-غرب عمان) تم توقيفه كجزء من التحقيق مشيرا الى ان المطعم اجتاز الفحوصات الصحية الروتينية اربع مرات خلال الشهر الماضي.

وكان مئات الاردنيين تلقوا العلاج العام الماضي بعد اصابتهم بتسمم غذائي نتج عن تناولهم الشاورما, ما دفع السلطات الى تكثيف الرقابة على مطاعم الوجبات السريعة, واستقال وزيرا الصحة والمياه الاردنيان الشهر الماضي اثر اصابة مئات الاشخاص بالحمى والاسهال نتيجة وجود طفيليات في مياه الشرب.

من جانب آخر, قال مسؤولون إن المواطن بلال حسن (23 عاما) توفي اليوم الاحد بعد تناول شاورما اشتراها من المطعم المذكور الا ان مدير عام المركز الوطني للطب الشرعي مؤمن الحديدي كشف ان الوفاة ناتجة عن فشل حاد في الدورة الدموية والتنفسية لديه.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية على موقعها على الإنترنت أن حالات التسمم بسبب تناول الشاورما تكررت هذا العام في مادبا والرصيفة واربد حيث ادخل مئات المواطنين الى المستشفيات على اثرها واثبتت الفحوصات المخبرية ان جرثومة السالمونيلا في الدجاج والمايونيز هي السبب في التسمم.

وتتراوح مدة حضانة جرثومة السلامونيلا من 6 الى 72 ساعة في الجسم المصاب وهو امر يعلل سبب تفاوت فترات ظهور الاعراض من شخص الى آخر.

منع تداول شاورما الدجاج لضبط الشروط الصحية

عمان- الرأي - وبترا - قرر وزير تطوير القطاع العام وزير الدولة للشؤون البرلمانية وزير الصحة بالانابة الدكتور محمد ذنيبات منع تداول مادة شاورما الدجاج في مطاعم ومحلات بيع الاغذية في جميع انحاء المملكة اعتبارا من مساء أمس. وبينما بلغ إجمالي عدد الحالات المصابة بالتسمم 193 وفقا لمدير صحة البلقاء الدكتور خالد الحياري، أكد الذنيبات أن قرار المنع ''سيبقى ساريا الى حين وضع آليات ملائمة وقابلة للتطبيق تضمن عدم تكرار حالات التسمم الغذائي الناجمة عن تناول هذه المادة''.
وجال رئيس الوزراء معروف البخيت على مستشفى الحسين في السلط والمركز الصحي الشامل في عين الباشا، واطمأن على أحوال المصابين وراجع مع المسؤولين الإجراءات التي اتخذت لمواجهة حالات التسمم.
وبين البخيت انه وعلى الرغم من كل الاجراءات الرقابية التي اتخذتها الحكومة خاصة في الاونة الاخيرة الا انه ما يزال هناك باعة يقومون بالتجاوز ولا يراعون ضمائرهم مشيرا الى أن حالات التسمم نتجت نظرا للاستعجال في بيع مادة الشاورما قبل نضوجها بالكامل بسبب الاقبال الشديد على المحل.
في الأثناء، أعلن مدير المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور مؤمن الحديدي أن تشريح جثمان الشاب بلال الجروان كشف أن سبب الوفاة يعود الى ''فشل حاد في الدورة الدموية والتنفسية ووجود علامات اعتلال في عضلة القلب..''.
ورفض في تصريح إلى ''الرأي'' عقد أي صلة بين سبب الوفاة وحالات التسمم الغذائي الناتجة عن تناول الشاورما في مخيم البقعة.
وفيما يتوقع أن تظهر نتائج التحليلات المخبرية للمادة المتسببة في التسمم، رجح الحياري أن تكون جرثومة السالمونيلا التي تجد مرتعا خصبا لها في الدجاج والمايونيز سببا للتسمم.
في الأثناء، أوقف المدعي العام في عين الباشا صالح الشوابكة صاحب المطعم الذي تناول منه المصابون الشاورما، وثلاثة من العاملين في المطعم على ذمة التحقيق.


طيب بسير اعرف ايش اسم المطعم الشاورما عشان ابطل اكل منه ؟؟

والله عمري ما اقتنعت بأكل المطاعم ، لانه ادا راحت النضافة أكيد مافي دين ولا مخافة الله

و الله ما انا عارفة كيف رح نقدر نعيش بلا شاورما