الأردن.. وداعا للحجاب التقليدي!


جولة واحدة في شوارع العاصمة عمان كفيلة بالحكم على حجم التغيير الذي طرأ على الأردنيين في عاداتهم وتقاليدهم وحتى ملبسهم.. فالحجاب التقليدي الجلباب، الذي درجت فتيات الأردن على لباسه منذ أكثر من 30 عاما أخذ بالاختفاء لصالح ما يسمى بالحجاب العصري، أو حجاب الموضة المتعدد الأشكال والألوان، والمواكب لأحدث خطوط الموضة والأزياء.. فما الذي حدث؟!

ما يحدث اليوم هو خليط لم يكن مألوفا من ألأزياء الشرعية تحديدا خاصة في مناطق عمان الغربية، والخليط بحسب الراصدين والمراقبين يلاقي إقبالا كبيرا وسط الفتيات مع وجود دعوات لتبني وشرعنة الحجاب العصري.

خليط موضة وحجاب!

والأزياء الشرعية في بلد كالأردن تنوعت وتعددت خلال السنوات القليلة الماضية، فقد تغير كثيرا شكل الجلباب التقليدي حتى أقبلت الزوجات الشابات عليه بكثافة وتحديدا فيما يعرف اليوم بالعباءة، وهو ثوب فضفاض ومطرز وفيه أشكال من الخطوط والرسوم ويباع على أساس أنه جلباب شرعي، فضلا عن موديلات متنوعة من الجلابيب الشرعية التي تراعي كل الأذواق والعناصر المهمة للمرأة.

وفي بعض الفنادق الراقية في مدينة العقبة تباع حاليا بدلة السباحة الشرعية للنساء، ويعتقد أنها مستوردة من شركة مصرية متخصصة مكنت المرأة المسلمة من السباحة على شاطئ مختلط بلباس شرعي خاص بالبحر.

حتى الطريقة التي تربط فيها المرأة الإيشارب تحمل دلالات سياسية وجغرافية في عالم الزي الشرعي، فهناك الربطة الإيرانية، والربطة الشامية والمصرية.

تقاليد أم التزام؟!

ويعتقد الدكتور محمد حسن أبو يحيى عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية سابقاً أنه من الصعب تحديد تاريخ نشأة الحجاب في الأردن بصيغته المعروفة الجلباب؛ لأنه يعد الزي الشرعي الإسلامي منذ نشأة الإسلام، لكنه يشير إلى أسباب تبدل وتغيير الحجاب، معتبرا أن مرد ذلك هو العولمة وموجة التقليد للغرب.

ويضيف أبو يحيى: قديما كانت أمهاتنا يرتدين الزي الشرعي من باب العادات والتقاليد والحشمة والوقار والمسحة الدينية أما اليوم فان الأمر تحول إلى موضة.

ظاهرة صحية!

هبة محمد كان لها وجهة نظر مختلفة حول الزي الشرعي وتطور أشكاله، حيث قالت أن هناك كثير من الفتيات يرتدين الزي الإسلامي لكنهن لا يلتزمن به، وترى سائدة خليل عطا الله أن شكل الحجاب تغير كثيرا ليصبح أكثر ضيقا وقصرا وإثارة وتبرر سائدة هذا التغير في شكل الحجاب رغبة الفتيات بعدم التقيد بزي معين، بالإضافة إلى مجاراة الموضة.

وتقول رحاب علي أن الأسواق أصبحت اليوم ممتلئة بأشكال وألوان كثيرة من الحجاب أغلبها يتناسب وخطوط الموضة، وهذه بحد ذاتها مشكلة، إذ تمثل الأسواق إغراء للفتيات.

ويرى رئيس جمعية العفاف الخيرية مفيد سرحان لـ(عشرينات) أنه من الطبيعي أن يتأثر شكل اللباس الإسلامي للمرأة تباعاً لتطور المجتمعات العربية وإطلاعها على ثقافات أخرى مؤكداً على ضرورة أن يتقيد هذا التغير بالمواصفات والشروط التي حددها الدين الإسلامي بأن يكون اللباس واسعا وفضفاضاً وغير ضيق.

وأشار سرحان إلى ايجابيات تطور شكل اللباس الإسلامي للمرأة كونه يشجع العديد من الفتيات على الإقبال عليه لأن الجميع يحب أن يلبس اللباس الجميل والمتماشي مع الموضة طالما لم يخالف الشروط التي حددها الدين الإسلامي.

وأكد سرحان أن الخلل في شكل اللباس الإسلامي لبعض السيدات هو نتيجة مفهوم خاطئ لدى السيدة نفسها في فهم وتطبيق مبادئ لباسها وليس عيباً أو خطأً في اللباس الإسلامي.

الجلباب.. لباس عثماني!

ويرجع الباحثون في العادات والتقاليد شيوع الحجاب التقليدي في الأردن الجلباب إلى فترة الحكم العثماني الذي استمر حوالي ثمانية قرون للمنطقة العربية، حيث كان ينظر إلى الأتراك على أنهم قدوة وخاصة من قبل علية القوم؛ لذلك فإن لباس التركيات الملتزمات انتقل خلال فترة الاحتلال الطويلة إلى شرائح من المجتمع العربي ومنها السوريات.

ولكن في السنوات الأخيرة طرأ تبدل جوهري على اللباس الشرعي يمكن ملاحظته من خلال مراقبة محال الأزياء المخصصة للمحجبات، حيث كثرت الأطقم المطرزة والملونة والبراقة بالإضافة إلى ارتداء ألبسة الجينز والـ(تي شيرت)، ولا يقتصر الأمر على الألوان ونوعية القماش فقط، بل يتعداه أيضا إلى طريقة التفصيل، إذ أن بعض الأزياء التي تقدم على أنها أزياء إسلامية تشبه إلى حد كبير الأزياء التي تقدم في دور عرض الأزياء العالمية.

ويختلف مفهوم حجاب الموضة، ومفهومه من طبقة لأخرى ومن بيئة لأخرى، والجامع بين من يلتزم بشروطه أو من لا يلتزم هو الاهتمام بالأناقة واختيار الألوان، أو الاهتمام بالقصات الحديثة، أو الأشكال التي تطرح في السوق.

الله يعطيكي العافية ويسلمو ايديكي عالموضوع

والغريب انه البنات بفكرو الحجاب بس تغطية الشعر بالمنديل وبرجع هادالشيء للأهل والتربية

والله خبر غريب مع انه تقريبا نزع الحجاب بقى في عند كل العرب تقريبا

جميل جدااااااااا

نايس كثير تانكس

مواضيع مقترحة


فوائــد الخـــوخ
الصداقة كلمة ثمينة لا تقال لكل إنسان خيانة الصديق أشد من ألف طعنه سيف
مجموعه فساتين بالون الاسود مالهـــــــــاش حــــــــــل
الجديد في التغذية وترقق العظام؟
للاسف الموازين مقلوبة!
الوجبات السريعة تحفز الربو