الأسباب الرئيسية لمشكلة جفاف الجلد

تشكو الكثيرات من استمرار مشكلة جفاف الجلد وظهور التجاعيد، وإذا انتهجنا مسلك الوقاية خير من العلاج، وجب علينا أولا أن نبين لك الأسباب الرئيسية التي تؤدي لجفاف الجلد وظهور تجاعيد الوجه، لتجنب حدوث هذه المشكلة:

تؤثر قلة النوم على مظهر الأنثى، فصحة الجلد، الشعر والعينين تتأثر بقلة النوم وينصح الخبراء الإناث بالنوم ثمانية ساعات يوميا، ويعتبر النوم حيويا لمحاربة الشيخوخة.

أيضا تتعرض الشابات وخاصة العاملات منهن إلى أعلى درجات التوتر، ويؤدي التوتر إلى انكماش الشعيرات الدموية التي تزود الجلد بالمواد الغذائية والسوائل مما يسبب التجاعيد والشعر الضعيف، وللتغلب على ذلك ينصح بقراءة كتاب أو المشي من أجل نسيان توتر العمل والحياة اليومية.

كذلك، يحرم الكحول الجسم من الفيتامينات فيتامين A C و E ويسبب جفاف الجلد مما يؤدي إلى ظهور البقع، ويقول الأخصائيون إن عملية الجفاف تبدأ مع أول قدح للكحول ويتفاقم الوضع مع الاستمرار في تناول هذه المادة.

الكافيين والتدخين يسببان جفاف البشرة، والحقيقة أن الأبحاث لم تستطع أن تجد أي ارتباط مباشر بين الكافيين و بين البشرة الجافة و كل ما تم التوصل له أن الكافيين يمتص الماء من الجسم و ليس من البشرة.

كذلك بالنسبة للتدخين فهو غير مرتبط بجفاف البشرة وإنما يؤدي إلى جعل الجلد يشيخ قبل اوانة وذلك بسبب أن التدخين يضعف الدورة الدموية مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الواصل إلى خلايا الجلد، الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرتها على التجدد.

وكذلك الإغماض المتكرر للجفون و الضغط الدائم على الشفاه بسبب التدخين يؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه قبل الأوان، يعمل التدخين أيضا على تعزيز إنزيم يهاجم الكولاجين ويسبب التجاعيد، ويسرع شيخوخة الجلد بنسبة 40 بالمائة ومن النصائح التي تسدي بهذا الصدد التوقف عن التدخين يساعد على تدفق الدم بشكل طبيعي مرة ثانية مما يعطي البشرة لونا ورديا.

وعلى حواء التي تعاني من هذه المشكلة أن تعي أولا أن هناك مفاهيم خاطئة يجب الانتباه إليها أولا، فقد ذكر أن شرب ثماني أكواب كل يوم يؤدي إلى ترطيب البشرة، وهذه معلومة خاطئة، فصحيح أن الماء مفيد للصحة و لكنة لا يؤدي إلى ترطيب البشرة، لان البشرة تتعرض للجفاف بسبب عوامل خارجية، لذلك نحن بحاجة إلى مرطب يعمل من الخارج إلى الداخل مثل كريمات ترطيب البشرة.

كذلك تناول الطعام بكميات قليلة جدا يعني أن جسمك ينقصه الكالسيوم، المغنيزيوم والبوتاسيوم الضرورية لصحة الجلد، الأظافر، العينين، والشعر، ومن النصائح لتجنب ذلك تناول القرنبيط، البندورة، البهارات وفاكهة الكيوي، حيث أن هذه المواد صنفت من الدرجة الأولى في تأخير شيخوخة الجلد.





الخميس, 08 نوفمبر, 2007 10:59