الأنثى أكثر ذكاء من الذكر في المراهقة

ناك جملة اعتاد الرجل على سماعها من المرأة، سواء في المجتمعات الغربية أو العربية، وهي جملة تظهر القناعة الموجودة لدى عدد كبير من النساء ومنذ وقت طويل، وغالبا ما تسمع هذه الجملة: «نعم نحن أكثر ذكاء» وخاصة عندما يحتد النقاش بين الجانبين حول أمر من الأمور العائلية أو الحياتية». ولكن الأمر قد يحتاج الى دليل علمي ليثبت أي من الطرفين على حق، وهو ما تحاول دراسات وأبحاث مختلفة التركيز عليه لمعرفة الحقيقة وإنهاء الجدل، ومن بين تلك المحاولات دراسة حديثة لعدد من المتخصصين في دراسة المخ البشري أظهرت أن هناك مؤشرات تدل على اختلاف نمو المخ عند الصبي عن تلك الخاصة بالفتاة.



وحسب ما نقلته أمس وسائل الإعلام الهولندية، ووفقا لكبير الباحثين في الدراسة، فإن الفتيات يتعاملن مع المعلومات بشكل مختلف، بينما يتطور مخ الصبي بصورة أبطأ. كما تبدأ عمليه البلوغ عند الصِبية متأخرة. ويقول الباحث إن «العديد من الصبية أكثر عنفا أثناء مرحلة الصبا المراهقة وهو ما لا يساعد قدراتهم على التعلم». ويأتي تقرير صدر أخيرا عن مكتب الإحصاء الهولندي ليؤكد نتائج هذه الدراسة، حيث يشير التقرير إلى أن عدد الفتيات اللاتي حصلن على شهادة الثانوية في هولندا بدءاً من عام 1995، أكثر من عدد الفتيان.



كما يشير الإعلام الهولندي إلى أن هناك عاملا آخر وراء ذلك، ألا وهو تحرير المرآة حيث كانت الفتيات الهولنديات في الماضي يرسلن إلى مدارس لتعليمهن «أمور العناية بالمنزل» أو يتزوجن، لكن ومنذ سبعينات القرن المنصرم تشجعت الفتيات وواصلن تعليمهن. وتشير الصحافة الهولندية إلى أن الفتيات يفضلن حاليا الدراسات الأدبية واللغوية والاجتماعية، لكن بمجرد أن يبدأن في الاهتمام بالعلوم فإنهن يصبحن متفوقات في المجالات العلمية أيضا.

الخميس, 31 يناير, 2008 01:15