الاردن يستقبل 40 من الفائزين بنوبل

يجتمع في الاردن منتصف شهر مايو أيار وللسنة الثالثة على التوالي مجموعة من الحائزين على جوائز نوبل بمشاركة شبابية لتبادل الاراء حول رؤيتهم لمستقبل المنطقة.وقال بيان من الديوان الملكي تلقت رويترز نسخة منه إن اللقاء سيجمع 40 من الحائزين على جوائز نوبل في مختلف المجالات منهم الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان الحائز على جائزة نوبل للسلام وريتشارد أكسل في الطب بالاضافة إلى شخصيات بارزة عالميا في القطاعين العام والخاص.

ونقل البيان عن ايلي ويزل القائم على مؤسسة ايلي ويزل للاعمال الانسانية والحائز على نوبل للسلام عام 1986 لقد اجتمع الفائزون بجائزة نوبل في البتراء على مدى السنتين الماضيتين لمناقشة المخاطر التي تهدد البشرية. أما هذا العام فسننظر في اقرار خطوات عملية لبناء عالم أفضل من خلال ايجاد شراكات تضم فلسطينيين واسرائيليين والعديد من المعنيين من مختلف أرجاء الشرق الاوسط.

وسيشارك في اللقاء الذي يعقد كل عام في مدينة البتراء الاثرية وينظمه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بالتعاون مع مؤسسة ايلي ويزل للاعمال الانسانية شباب من مختلف أرجاء الشرق الاوسط دعي العديد منهم للمشاركة وتقديم رؤيتهم حول مستقبل المنطقة.وستناقش آليات تعزيز الفرص التعليمية للاجيال الشابة في الشرق الاوسط والتي تشكل أكثر من نصف المجتمع العربي. وسيناقش المشاركون كذلك مواضيع ذات علاقة بالصحة والاقتصاد والبيئة وامكانية تأسيس صندوق علمي شرق أوسطي لدفع التعاون العلمي على مستوى الاقليم.

وقال العاهل الاردني الملك عبد الله إن المشاركين سيلتقون هذا العام مع عدد من أفضل العقول الشابة في المنطقة مما يمكننا من بناء مستقبل أفضل للعالم.وشارك في المؤتمر العام الماضي 50 شخصية عالمية بينهم 25 من الحائزين على جوائز نوبل.