البروفيسور الذي حير العالم بذكائه


ازدحمت قاعة محاضرات في جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس بأربعمائة شخص للاستماع الى محاضرة عامة عن الأرقام الاولية، وهي واحدة من المناسبات النادرة التي تزدحم فيها قاعة للمحاضرات بمثل هذا العدد للاستماع الى محاضرة عن الارقام الاولية. وكان هناك 35 شخصا يشاهدون المحاضرة على شاشة فيديو في قاعة للدراسة مجاورة. بينما رفض السماح لـ85 شخصا بحضور المحاضرة لعدم توفر اماكن لهم.

وتعهد المتحدث وهو تيرنس تاو، بروفسور الرياضيات في الجامعة برحلة سريعة، تشبه الذهاب الى باريس ومشاهدة برج ايفل وقوس النصر فقط. وكانت عباراته مهذبة، وغير مثيرة ذات لهجة استرالية، مسقط رأسه. وبالرغم من ان الارقام الاولية تدرس منذ حوالي 2000 سنة فهناك الكثير الذي يجب فعله. ولا يزال مجالا مثيرا، كما ذكر الدكتور تاو.


تيرنس تاو، بروفسور الرياضيات

وبعدما انتهى الدكتور تاو من محاضرته التي استمرت حوالي الساعة، واذيعت على الهواء مباشرة على الانترنت، تقدم عدد من الطلاب وطلبوا منه التوقيع على اوتوغرافات.

وتجدر الاشارة الى ان الدكتور تاو جذب الانتباه طوال حياته بسبب قدراته الخارقة. فعندما بلغ الثانية من عمره تعلم القراءة وكان يستخدم المكعبات لكي يوضح للتلاميذ الاخرين كيف تحسب الارقام. وفي التاسعة من عمره كان يحضر دروس الرياضيات في الكلية، وفي العشرين من عمره كان قد حصل على الدكتوراه. ويقول الدكتور بيل تاو وهو طبيب اطفال هاجر لاستراليا من هونغ كونغ عام 1972 ان ابنه كان يتعلم الاشياء من مشاهدة برامج الاطفال في التلفزيون..

وقد اصبح الآن وهو في الواحدة والثلاثين من عمره واحدا من كبار خبراء الرياضيات في العالم، ويعالج مجموعة عريضة غير عادية من المشاكل، بما في ذلك تلك المتعلقة بالأرقام الاولية وضغط الصور. وفي العام الماضي فاز بميدالية فيلدز التي ينظر اليها على انها جائزة نوبل في الرياضيات، وزمالة ماكارثر وهي جائزة العبقرية وتصل قيمتها الى نصف مليون دولار.

وقد وصفه زملاؤه على سبيل الدعابة بأنه موزارت الرياضيات. بينما طلب متحفان في استراليا صورته لعرضها في معرض دائم. كما كان في القائمة النهائية لشخصية العام الاسترالية لعام 2007. غير ان الشهرة لم تؤثر عليه. فمكتبه في الجامعة به ملصق لكتاب ياباني للقصص المصورة. وعندما يسير في مبنى الرياضيات يبدو مثل واحد من طلابه المتخرجين. وقال انه لا يعرف كيف سينفق الجائزة المالية التي حصل عليها، وإن كان قد اشار الي قرض عقاري حصل عليه هو وزوجته لورا وهي مهندسة في مختبرات المحركات النفاثة في وكالة الفضاء الاميركية.


تيرنس تاو برفقة أحد طلابه

وتجدر الاشارة الى اشهر اعمال دكتور تاو تشمل الارقام الاولية ـ وهي الاعداد الموجبة الصحيحة التي تقبل القسمة على نفسها والواحد فقط. والارقام الاولية الاولى هي 2 و 3 و 5 و 7 و 13 (الواحد غير مشمول). ومع زيادة الارقام الاولية تصبح نادرة، ولكن الرياضي الاغريقي ايقليدس اثبت في عام 300 قبل الميلاد ان وجود اعداد لا تنتهي من الارقام الاولية.

وهناك العديد من الاسئلة حول الارقام الاولية لا تزال يصعب اجابتها. فأيقليدس يعتقد ايضا بوجود عدد لا متناهي من الاعداد الاولية المزدوجة ـ أي مجموعات من الارقام الاولية تفصلها 2 و 3 و 5 و 11 و 13 ـ ولكنه لم يتمكن من اثبات نظريته. وهو ما لم يفعله أي شخص منذ اكثر من 2300 سنة.

والسؤال هو ما اذا كانت النماذج الخفية موجودة في سلسلة من الارقام الاولية او انها تظهر بطريقة عشوائية. وفي عام 2004 حل دكتور تاو بالاشتراك مع بين غرين وهو رياضي في جامعة كامبريدج الانجليزية مسألة تتعلق بالارقام الاولية المزدوجة بمراقبة تقدم الارقام الاولية ـ وهي سلسلة من الارقام مقسمة طبقا بطريقة منتظمة (على سبيل المثال 3 و 7 و 11 تمثل تسلسلا من الارقام الفرق بينها 4 والرقم التالي في المعادلة 15 وهو ليس برقم اولي). واثبت الدكتور تاو والدكتور غرين انه من الممكن دائما العثور على في لا متناهية الارقام الصحيحة، تسلسل من الارقام الاولية ذات أي طول وأي فرق.

مواضيع مقترحة


حكومة "حماس" تتلف كتابا مدرسيا لاحتوائه على"تعابير جنسية"
الاحتفال باليوم العالمي لمرضى الكلى
كارتر: ارتباط بلير ببوش "مأساة" على العالم
البطاله
العثور علي عبوة ناسفة ثانية داخل سيارة بالندن
صوت معنا ،، ما هي الدولة العربية الأكثر تقدما بتكنولوجيا الانترنت والاتصالات ؟؟؟