البنك العربي يحصل على أكبر قرض تجمعي من خلال 29 بنك عالمي

بمشاركة 29 مصرفا عالميا ونسبة تغطية 143 في المئة


700 مليون دولار حصيلة الاكتتاب في قرض تجمع دولي لصالح البنك العربي


شومان: نجاح القرض ثقة دولية واقليمية كبيرة في مجموعة البنك العربي




5/7/2007

العرب اليوم

اعلن في لندن عن نجاح تغطية قرض تجمع بنكي عالمي لصالح البنك العربي بقيمة نصف مليار دولار لمدة خمس سنوات, واكدت ثلاثة بنوك عالمية (كاليون, اتش اس بي سي, جي بي مورجان) تولت ادارة الاصدار ان مجموع حصيلة اكتتاب البنوك في القرض بلغ 713 مليون دولار, اي بمعدل تغطية قدره 1.43 مرة, بنسبة 143%, الامر الذي مثل رسالة ثقة كبيرة بالبنك العربي الذي يتبوأ مكانة مرموقة بين المصارف العربية والعالمية.

وقررت ادارة البنك العربي الابقاء على سقف القرض البالغ 500 مليون دولار وعدم رفع قيمته رغم التغطية الكبيرة والمشاركة الواسعة من 29 بنكا عالميا من امريكا و اوروبا واسيا ودول الشرق الاوسط.

وتم تقسيم المشاركة في تغطية الاصدار الى اربعة مستويات الاول بقيمة 35 مليون دولار, والثاني 25 مليون دولار, والمستوى الثالث بقيمة 10 ملايين دولار, بينما تراوح المستوى الرابع ما بين 5 الى 10 ملايين دولار, وقد شارك 14 مصرفا عالميا في المستوى الاعلى من القرض, وبلغ مجموع مشاركاتهم في القرض ما نسبته 77% من اجمالي حصيلة الاكتتاب.

وقد تم الاحتفال بالتوقيع على اتفاقية القرض ظهر الاربعاء في لندن بحضور اكثر من 90 شخصية مصرفية ومالية عربية وعالمية رفيعة المستوى, والادارة العليا للبنك العربي والبنوك والمصارف المشاركة.

وقال رئيس مجلس الادارة /المدير العام للبنك العربي عبد الحميد شومان ان المشاركة العالمية الواسعة في تغطية هذا القرض هو بمثابة تعزيز الثقة الاقليمية والدولية في البنك العربي.

وعبر شومان عن اعتزازه بالثقة العالية التي توليها المصارف العالمية والاقليمية بالبنك العربي, مؤكدا حرص الادارة العليا للبنك على تنويع مصادر الاموال والادارة الفعالة للموجودات والمطلوبات, ومواصلة تطبيق استراتيجية البنك في التوسع وتعزيز تواجده الاقليمي والدولي, وتوزيع استثماراته قطاعيا وجغرافيا بما يحقق افضل العوائد وفق مخاطر إئتمانية واستثمارية مدروسة.

واوضح شومان ان الادارة العليا للبنك العربي قررت اغتنام فرصة دخول الاسواق المالية الدولية في هذه المرحلة نظرا لسعر القرض التنافسي والتفضيلي الذي يؤكد المتانة المالية والثقة التي يحظى بهما البنك العربي.

ويعد هذا القرض الاول في السوق العربية من حيث تنافسية التسعير, الامر الذي يؤكد الثقة الكبيرة التي تضعها كبريات البنوك العالمية والاقليمية في البنك العربي الذي يعتبر اكبر بنك يملكه القطاع الخاص في العالم العربي, وتمتد تجربته المصرفية لاكثر من 76 عاما.

وقد لقي القرض اقبالا كبيرا على المستويات الاقليمية والدولية بالرغم من السعر المنافس والتفضيلي, البالغ ليبور و 25 نقطة اساس (Libor + 0.25%) في اشارة الى ثقة قوية بالبنك العربي.

وكانت ثلاثة بنوك هي (كاليون واتش اس بي سي وجي بي مورجان) قامت بالاكتتاب بكامل قيمة القرض البالغة 500 مليون دولار, الا ان الاقبال الكبير من البنوك العالمية والاقليمية قد رفع حصيلة الاكتتاب في القرض الى 700 مليون دولار, برغم تنافسية سعر الفائدة على القرض.

مواضيع مقترحة


تحديد سعر الخبز المحسن الصغير بـ 240 فلسا للكيلو
مشاريع عقارية جديدة فـي عمان والبحر الميت بكلفة 400 مليون دينار
موقع ممتاز لتعلم و عمل بالفوركس
مضادات طبيعية لوقاية الغذاء من التلوث
موظفون مصريون يتظاهرون: بالروح بالدم رزق عيالنا أهم
الاردن: تجار (السكوتر) يطالبون بتطبيق التعليمات الجديدة لاقتنائها