التكلم عن الجنس مع الأطفال!

يحتار الآباء كيف يجيبون على أسئلة أطفالهم التي تتعلق بالجنس…فهم يريدون أن لا يكذبوا، وهم - في ذات الوقت- لا يودون الخوض في موضوع يتعذر على الطفل إدراك أبعاده، كما لا يودون أن يرعبوا الطفل. وفيما يلي نصائح تهديك إلى تمييز الأجوبة التي تفوق استيعاب الطفل، وتلك التي لا تكفي لإشباع فضوله، وأخيراً تلك التي تمثل الأجوبة الصحيحة. وسنوجه حديثنا إلى الأم، ولو أن الأب يجب أن يأخذ بنفس النصائح.



-ماذا تقولين للطفلة عندما ترى- للمرة الأولى- عضو أخيها التناسلي وتسأل عن سبب وجوده؟



قولي لها ببساطة إن الصبيان لديهم هذا العضو بينما لا تملكه البنات، وأعطه اسماً تستطيع أن تكرره إذا سئلت، يستحسن أن يكون مطابقاً للحقيقة قدر الإمكان، ولا تشرحي وظيفة العضو طالما أنك لا تسألي عادة عن ذلك.



-ماذا تقولين لطفلتك إذا رأتك تشترين( أو عثرت على ) السدادات القطنية المستخدمة في الحيض، وسألتك عنها؟



أجيبي أنك تستخدمينها وقت الحيض مرة في الشهر! ولا تحاولي أن تدخلي في متاهات تفسير معنى الدورة الحيضية، فقد تفزع الصغيرة من فكرة النزف المهبلي، فإذا ألحت الطفلة في معرفة سبب الحيض، قولي ما معناه:“الحيض أمر طبيعي لكل امرأة يساعدها على إنجاب الأطفال”. بمعنى آخر أجيبي بأسهل لغة ممكنة، ولا تتعرضي إلا للسؤال المطروح، فالطفلة بحاجة لتعلم شؤون الحياة الخاصة “صفحة صفحة”، لا أن تلقن"الكتاب" دفعة واحدة.



-ماذا تقولين لطفلك إذا حدث له انتصاب وأنت تساعدينه في الحمام؟



لا تهتمي للموضوع استغلي الفرصة لشرح أمور تتعلق بالعضو، مثلاً أن عضوه خاص به وأنه يجب أن لا يعرضه على الناس…فإذا سألك صراحة لماذا يكبر العضو؟ أجيبي ببساطة: هذا من صفاته.



-ماذا تقولين لطفلتك إذا دخلت فجأة غرفة النوم ووجدتك تمارسين الجنس مع زوجك، ثم خرجت؟



قولي لها عندما ترينها بعد فترة: كنت مع أبيك بلقاء خاص بنا، وهذا ما نفعله أحياناً حين نلتقي… وعليها أن تستأذن قبل الدخول لغرفة نومك لأنها غرفة خاصة بك وبأبيها…بمعنى آخر لا تلوميها حتى لا تعتقد أن الجنس أمر سيء يجري بالسر، وركزي - بنفس الوقت-على خصوصية العمل الجنسي، وأنه ليس سلعة تعرض على كل من يرغب مشاهدته.



-ماذا تجيبين إذا سألتك طفلتك من أين يأتي الأطفال؟



الجواب على هذا السؤال الذي لابد أن يسأل في كل عائلة يتوقف على عمر الطفل عندما يسأله…ففي عمر الخمس سنوات مثلاً قد لاتكون الطفلة مهتمة بقضايا الحمل والإنجاب، ولكنها تسأل ببساطة: كيف لطفل كبير أن يدخل في بطن امها؟ في هذه الحالة يمكنك شرح كيفية نمو كل الأجسام الحية من أحجام دقيقة إلى أحجام كبيرة، كما يحدث مثلاً للبذرة التي تزرع وتصبح شجرة! وعندما تكبر الطفلة يمكنك تدريجياً أن تشرحي لها مراحل الإنجاب، ولا تنسي أن معالجة الموضوع –كمعالجة أي موضوع جنسي- يجب أن يكون:





الأحد, 27 يوليو, 2008 16:00