الدرهم الإماراتي عند أعلى مستوى في 17 عاما

الدرهم الإماراتي عند أعلى مستوى في 17 عاما

صعد الدرهم الاماراتي الى أعلى مستوياته في 17 عاما على الاقل أمس بعدما قالت مجلة تصدر من دبي ان البلد الخليجي قد يسمح بارتفاع عملته ما بين 3-5% الاحد المقبل.

وارتفعت أسعار شراء الدرهم المربوط بالدولار الى 3.6600 مقابل العملة الاميركية وهو أعلى مستوى وفقا لبيانات رويترز التي ترجع الى عام 1990

وأفادت مجلة أرابيان بزنس أمس نقلا عن مصادر قريبة من البنك المركزي لم تكشف عن هويتها أن الامارات قد تصدر اعلانا بشأن السماح لعملتها الدرهم بالارتفاع في عطلة العيد الوطني يومي الاثنين والثلاثاء. والامارات العربية المتحدة واحدة من خمس دول خليجية منتجة للنفط تربط عملتها بالدولار.

وقال أحد المصادر حسبما ذكر موقع المجلة على الانترنت الخطة هي القيام بإعلان عندما تكون البنوك مغلقة... العيد الوطني أحد الخيارات واذا لم يكن العيد الوطني فستكون عطلات عيد الاضحى لاحقا في كانون الاول (ديسمبر). ويحل عيد الاضحى في 20 كانون الاول (ديسمبر) تقريبا.

وقال أنتوني هاريس السفير البريطاني لدى الامارات لأربع سنوات حتى 1998 هناك كثير من التكهنات بشأن رفع قيمة العملة وهو أمر طبيعي.

وأضاف لا أعتقد أن شيئا سيحدث قبل القمة حيث ستوضع المعايير لعمل مشترك أو منفرد، مشيرا الى قمة سنوية مزمعة لزعماء دول الخليج العربية تستضيفها قطر يومي الاثنين والثلاثاء.

وقال مصرفيون واقتصاديون من دول الخليج العربي أمس ان تحول الامارات الى طرح مزادات لشهادات الايداع بدلا من بيعها بسعر محدد من المستبعد أن يحجم المضاربات في الدرهم الاماراتي.