دخول

الدول الست تقدم مشروع قرارها حول ايران اليوم

تعتزم الدول الست الكبرى التي تتفاوض على تشديد عقوبات الامم المتحدة على ايران بسبب طموحاتها النووية تقديم مشروع قرار الى اعضاء المجلس الخمسة عشر اليوم الاربعاء على أمل ان يجري تصويت عليه في غضون اسبوع.وعقب محادثات استمرت أكثر من اسبوعين قالت الدول الست امس انها اقتربت من اتفاق مع سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الذي قال للصحفيين انه تلقى توجيهات ايجابية جدا من موسكو.لكن وانج جوانجيا سفير الصين لدى الامم المتحدة قال انه لم يتم التوصل لاتفاق نهائي بشأن فرض عقوبات مالية على مسؤولين ومنظمات ايرانيين. ويشمل ذلك شركات يسيطر عليها الحرس الثوري الايراني..

ومن المتوقع ايضا ان يتضمن نص القرار حظر تقديم قروض لحكومة طهران وحظرا على تصدير ايران للاسلحة التقليدية.وقال سفير جنوب افريقيا لدى الامم المتحدة دوميساني كومالو الذي يرأس مجلس الامن الشهر الحالي سنجري مشاورات بشأن ايران غدا (الاربعاء) عندما يقدمون لنا مسودة بما لديهم سواء اتفق على الامر ام لا.

واضاف كومالو قائلا للصحفيين الامور تتجه الان نحو نقطة يتم تهميش بقية الاعضاء...عندما يواصل الاعضاء الدائمون المناقشة بشكل لا نهاية له فيما بينهم.

وكان يشير الى الاعضاء الخمس الدائمين بمجلس الامن الذي يتمتعون بحق النقض (الفيتو) وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين الذين يناقشون القرار اضافة الى المانيا التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي.وتشتبه الولايات المتحدة ودول اوروبية كبرى في ان ايران تسعى لصنع اسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني. وتنفي طهران هذا الاتهام وتقول ان برنامجها يهدف فقط الى توليد الطاقة.

وسيأتي القرار الجديد في أعقاب قرار وافق عليه المجلس في 23 ديسمبر كانون الاول وحظر نقل المواد والتقنية النووية الحساسة الى ايران وجمد أرصدة بعض الافراد والجماعات والشركات الايرانية.وسيتيح فرض عقوبات على ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان يستخدم في صنع قنابل او في اغراض سلمية. ويمكن تعليق العقوبات اذا انصاعت ايران وعادت الي المفاوضات.

مواضيع مقترحة


رشيد نيني:الرسوم المتحركة
الإبل وألبانها
أنباء عن وفاة معتقل سوري في سجنه بسبب قصيدة انتقد فيها "الشيعة"
عيدنا يوم عودتنا
الاخوان المسلمون ومستقبل الديمقراطيه فى مصر
شرطة دبي تعلن إيقاف قاتل المغنية اللبنانية سوزان تميم بدولة عربية
استخدم التطبيق