دخول

الرمال المتحركة

السلام عليكم

اليوم سوف اتكلم عن موضوع هام لا يعرف الكثير معلومات صحيحة عنة وهو

الرمال المتحركة

ما هي الرمال المتحركة

بكل بساطة... رمال تشبعت بالماء لدرجة ان الاحتكاك بين حبيباتالرمال قل جدا... والنتيجة رمال رطبة غير قادرة على حمل أي ثقل فوقها..
الرمال المتحركة هي خليط منالرمل والماء، أوالرمل والهواء، التي تظهر صلبة ولكنها تتحول إلى متحركة وغير ثابتة عند تعرضها لأي تأثير، والرمل العادي تتراكم حبيباته مكونة كتلة صماء، في وجود حوالي من 25 إلى 30% من الفراغات بين الحبيبات محتوية على الماء أوالهواء، ولأنَّ كثيراً من حبيبات الرمل طويلة ومنبعجة وليست مستديرة، فإن التراكم غير المحكم للحبيبات يؤدي إلى وجود فراغات من 30 إلى 70% في كتلة الرمل، وتنهار الرمال أوتكون متحركة متى تعرضت لقوى خارجية مثل التحميل عليها، أو مرور مركبات ثقيلة، أو اهتزازات أو ارتفاع في منسوب المياه الجوفية، حيث يؤدي ذلك إلى انهيار قوى الاحتكاك بين الحبيبات بالكامل،وعليه فإن الرمال المتشبعة بالماء تتصرف كأنها سائل وليس شئ جاف

من أين يأتي الماء؟

هناك مصدرين...
... الاولمن المياة الجوفية الموجودة تحت الرمال

قوة الماء الصاعدالمتدفق من باطن الأرض تقاوم قوة الجاذبية وتتغلب عليها .
الثاني...الزلازل...

الهزات العنيفة تؤدي الىارتفاع ضغط الماء تحت سطح الأرض فتجبره على تخلل حبيبات الرمال. لو وجـُدت مباني فوق سطح هذه الرمال... قد يكون مصيرها ان تـُغمر تحت الرمال أو تنهار.

أكيد الكل يعرف خصائص رمال الشواطئ... الرمال الجافة تستطيع ان تحمل وزنك حين تقف عليها... لو قربت قليلا للبحر ووقفت على رمال رطبة (أي ليست مشبعة بالماء تماما) ستجد انها أصلب من الرمال الجافة... هذا لأن تواجد كمية قليلة من الماء يزيد تماسك حبات الرمل... لهذا السبب نستطيع تشكيل الرمال الرطبة أو بناء القصور بها..

أما في حالة تشبع الرمال بالماء تماما... سيتسبب هذا في ابتعاد حبيبات الرمال عن بعضها... مما سيؤدي الى ضياع الاحتكاك بينهم.

كمية الأملاح المتواجدة في الأرض أيضا تلعب دور في خصائص الرمال المتحركة... كلما زادت الأملاح... كلما كان التحرك في الرمال المتحركة أصعب.

يحتمل حدوث ظاهرة الرمال المتحركة في أماكن معينة أكثر من غيرها لتشبعها بالماء مثل

ضفاف الأنهار
الشواطئ
حدود البحيرات
المستنقعات

كيف ينقذ الإنسان نفسه إذا وقع في حفرة الرمال المتحركة ؟

بعكس الانبطاع الذي توحي به الأفلام...الرمال المتحركة ليست عميقة جدا... عادة لا يزيد عمقها عن بضعة أقدام.

اذا وجدت نفسك وسط رمال متحركة... لا تخف ولا تتوتر.. الرمالالمتحركة لن تبتلعك... لكن الحركة الكثيرة ممكن ان تجعلك تغرق فيها أكتر... يمكنك الخروج من الموقف بقليل من الحكمة والتروي...
معلومة مهمة... كثافة جسم الانسان 1 جرام لكل سنتيمتر مكعب... لهذا نطفو في الماء...لأن كثافة الماء أعلى... أما الرمال المتحركة فكثافتها أعلى من كثافة الماء... في حدود 2 جرام لكل سنتيمتر مكعب... أي ان الطفو على الرمال المتحركة أسهل من الطفو على الماء!

المشكلة تبدأ عندما تغوص قدمك في الرمال المتحركة... لأن هذا يغير ديناميكية الرمال... بحيث تتجمع الرمال حول رجلك... وترتفع المياه للأعلى...تحريك رجلك الآن أصبح أصعب... خصوصا لو حركتها بعنف أو سرعة... الحركة العنيفة ستتسبب في انغمار جسمك في الرمال أكثر. الحركة البطيئة مهمة جدا للتخلص من الموقف.

أفضل شئ... ان تنام على ظهرك وتحاول ان تطفو... في أغلب الأحيان الرمال المتحركة لن تكون أعمق من مستوى الركبة... لكن لو كانت أعمق... محاولة الخروج ستكون أصعب... في هذه الحالة يجب التحرك ببطء مع محاولة فرد الذراعين والميل للأمام حتى تخلص نفسك من الرمال وتستطيع ان تطفو على السطح وتصل لطرف الرمال المتحركة... وتخرج منها.لأن الإنسان عندما يحرك قدمه مثلا يجب أن ينتظر حتى تحلالرمال اللزجة مكان قدمه وإلا سيغوص باقي جسمه أكثر

ولكن انتبه!قد يكون الخطر أكبر اذا حاولت أن تستعين بوسيلة خارجية مثل حصان أو عربة لجرك خارج منطقة الرمال المتحركة اذ أن الرمال قد تتشبث بأرجلك أكثر كلما كانت الحركة عنيفة ويصبح جسدك حبيسا بين شد الرمال من ناحية وشد الحصان من ناحية فتنقسم نصفين!

كما ذكرنا... الغرق ليس وارد في معظم الأحيان... أسوأ ما قد يحدث ان تفقد حذاؤك في الرمال... الخطر الأكبر قد يكون ضربة شمس في حالة عدم استطاعتك الخروج من الرمال قبل فترة طويلة... أو الارهاق الشديد الذي سينتج عن محاولة الخروج... خصوصا لو عن طريق حركات عنيفة وسريعة

من الأماكن المشهور عنها كثرة الرمال المتحركة... خليج موركامب في انجلترا

السقوط أثناء فترات الجزر هو المشكلة الحقيقية في هذا الخليج اذ أن الغرق سيكون مصيرك اذا وصل تيار المد اليك قبل أن تتمكن من الخروج.

الرمال المتحركة الجافة!
سمعنا عن عربات وطائرات تخفتي فجأة دون أن تترك أثرا... وكان الكثير قديما يعتقدون انها تخاريف وتخيلات الرحالة...

هناك نظرية جديدة تقول انه حين يتم تمرير هواء شديد خلال الرمال الناعمة جدا... فإن هذا الهواء يثيرها من مكانها ويعيد ترتيب حبيباتها... بحيث انها حين تعود الى الأرض تصبح هذه الحبيبات مشبعة بالهواء... بعكس الحالات السابقة التي كانت فيها الرمال مشبعة بالماء.
لو وضعنا على هذه الرمال كرة مثلا... سوف تغوصلعمق يساوي أضعاف قطر الكرة... وبسرعة شديدة...

الغوص العميق وبهذه السرعة ليس من خواص الرمال المتحركة العادية (المشبعة بالمياة).
نظرية الرمال المتحركة الجافة تم اثباتها معمليا... لكن هل لها وجود في الطبيعة؟ لم يتم رصدها حتى يومنا هذا... ولذلك.... فالعلم عند الله وحده.

اتمني ان ينال الموضوع اعجابكم
ومنتظر ارائكم حولة

مع تحياتي

مواضيع مقترحة


مـــــاذا تعلمــــــــت
صرخة قلب
اختباااار نفسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اختبارات خلايا الكلى تكشف أعراض ما قبل التشنج الحملي
مواضيع علمية مفيدة
دعاء حق الام
استخدم التطبيق