السعودية: إحباط أكثر من 100 عملية إرهابية آخرها منذ أسبوع

كشف خبير أمني سعودي أن السلطات السعودية أحبطت أكثر من 100 عملية إرهابية منذ أعلنت حربها ضد الإرهاب، مشيراً إلى أن هذه السلطات أحبطت الأسبوع الفائت واحدة من العمليات الإرهابية في عملية استباقية.
وقال اللواء الدكتور علي فايز الشهري، عميد كلية التدريب بجامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية أمس أن الجهات الأمنية أحبطت 105 عمليات إرهابية، كانت آخرها الأسبوع الفائت، استطاعت من خلالها الأجهزة الأمنية استباق تلك العمليات قبل تنفيذها.
وأضاف اللواء الشهري في محاضرة ألقاها بمدينة الخبر شرق السعودية، بعنوان الإرهاب: الآثار والمعالجات أنه وخلال التحقيق من قبل السلطات الأمنية تبين أن لدى بعضهم ـ الإرهابيين ـ سوابق أمنية، سواء في المخدرات أو المضاربات أو المشاكسات.
موضحاً كما نقلت ذلك صحيفة الشرق الأوسط بأن بعض المتورطين في أعمال إرهابية غرر بهم من دون أن تكون لهم معرفة بالعواقب المترتبة عن نتائج تلك الأفعال، مضيفاً أن هؤلاء لم تكن لهم معرفة دينية صحيحة، وبعضهم كانوا صغاراً في السن، ومنهم من تأثر بالأشرطة التي توزع عليهم أو من خلال التعبئة التي تتم في بعض الاستراحات أو أماكن التقائهم من دون أن يراجعوا هيئة كبار العلماء في السعودية.
وكشف اللواء الشهري أن التجربة السعودية ثرية في مواجهة الإرهاب، حيث أفشلت السلطات الأمنية العديد من العمليات الإرهابية رغم الكثافة العددية في موسم الحج، التي تصل إلى 3 ملايين من 177 دولة يتكلمون بمختلف اللغات، لكن رجال الأمن استطاعوا أن يفشلوا تلك المحاولات وهذا ما يدل على قوة رجال الأمن في السعودية، مؤكدا على أهمية تطور الوعي الأمني لدى الناس.