السعودية تكسو الكعبة بثوب جديد بتكلفة 20 مليون ريال -فيديو

4966369



أعلنت السلطات السعودية استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بكسوة جديدة، تبلغ تكلفتها أكثر من 20 مليون ريال.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، "واس"، اليوم، أنه "تم إنزال الكسوة الموجودة على الكعبة المشرفة، واستبدالها بالكسوة الجديدة، باستخدام سلم كهربائي متحرك".
وتبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة أكثر من 20 مليون ريال، وهو مصنوع من‌ الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود.
ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمتراً وبطول 47 متراً، والمكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
وتبلغ كمية الحرير المستخدمة في الثوب نحو 700 كيلو غراماً من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود، و120 كيلو غراماً من أسلاك الفضة والذهب، مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض.
ويوجد تحت الحزام آيات قرانيه مكتوب كل منها داخل إطار منفصل‌، في حين يوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه ياحي ياقيوم، يارحمن يارحيم، الحمدلله رب العالمين، ومطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب.
وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع، وهي معمولة من الحرير بارتفاع 6 أمتار ونصف وبعرض 3 أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفه بزخارف إسلامية مطرزه تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
وتتكون الكسوة من 5 قطع تغطى كل قطعة وجهاً من أوجه الكعبة، والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.


الجمعة, 26 اكتوبر, 2012 01:44