السلطات الامريكية تضبط معجون اسنان صينيا ملوثا وتحذر المواطنين

قال مسؤولو صحة اتحاديون إنه يتعين على المستهلكين تجنب أي معجون اسنان مصنوع في الصين بعد اكتشاف منتجات تحتوي على مادة كيميائية سامة الامر الذي أثار المزيد من القلق من السلع الاستهلاكية الصينية.

وأصدرت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية (اف دي ايه) تحذيرها بعد اكتشاف مادة جليكول الديثيلين الكيميائية (دي ئي جي) في شحنة ضبطت على الحدود وفي منتجات تم بيعها في متجرين.

ومادة جليكول الديثيلين المعروفة ايضا باسم ديجليكول او ديجليكول الاستيارات تستخدم في المذيبات والمواد المقاومة للتجمد.

ومعجون الاسنان هو آخر المنتجات من الصين التي تثير مخاوف بشأن السلامة.

وفي اجراءات مشابهة ضبطت السلطات بعدة دول بامريكا اللاتينية معاجين اسنان ملوثة سببت حالة من الذعر بقطاع اغذية الحيوانات والطيور المنزلية واغذية الماشية.

وقال مسؤولو اف دي ايه إن العلامات التجارية الملوثة تضم كوولدنت وكلين رايت وأورالماكس وعلامات تجارية اخرى وانها توجد في الغالب بمحلات التجزئة ذات الاسعار المنخفضة ولكن الادارة أوضحت أن العلامات التجارية الرئيسية لم تكن ضمن المنتجات المصابة.

وقالت ديبورا أوتور المديرة بمركز التطوير وابحاث العقاقير في اف دي ايه رغم أنه لم ترد لادارة الاغذية والعقاقير بأية تقارير بحالات تسمم من معجون اسنان يحوي مادة جيليكول الديثيلين الا ان الادارة تخشى من التعرض المستمر للمادة.

ويخشى المسؤولون بشكل خاص من استعمال الاطفال والمصابين بالكلى والكبد للمنتج.

ويقول المسؤولون ان دي ئي جي تستخدم بشكل غير ملائم كمادة للتحلية وللاثخان ولا تخص معاجين الاسنان.

وقال تشالز جانلي مدير مكتب العقاقير غير الموصوفة طبيا في اف دي ايه اذا تناول طفل صغير صدفة عدة اوقيات من معجون اسنان يحتوي على ثلاثة في المئة من دي ئي جي فمن المحتمل حدوث مشكلة.

ونصح مسؤولو الوكالة المستهلكين بمراجعة البيانات الملصقة على المنتج وما اذا كان صنع في الصين او يحتوي على مادة جيكول الديثيلين.

كما حثت الوكالة شركات صناعية اخرى منها شركات أدوية على التأكد من أن الجليسرين -- مادة للتحلية بالسلع الاستهلاكية -- غير ملوثة.

وأستبعد المسؤولوون انتشار المشكلة خاصة وأن معجون الاسنان الصيني لا يسهم الا بنحو 3.3 مليون دولار من حجم المبيعات السنوية لمعاجين الاسنان بالولايات المتحدة والتي تبلغ ملياري دولار.

واضاف المسؤولون انهم لم يعرفوا الكمية التي تم شراؤها من المعجون الملوث.

وبدأ مسؤولو وكالة الاغذية والعقاقير الامريكية في فحص معجون الاسنان المستورد من الصين في الاسبوع الماضي عقب ضبط منتجات ملوثة شبيهة في كوستاريكا وجمهورية الدومينكان وبنما ونيكاراجوا.

وعثرت السلطات في بنما ايضا على مادة جيكول الديثيلين في شراب لعلاج الكحة أودى بحياة مئة شخص على الاقل في العام الماضي.

وقالت السلطات الصينية ان حادث بنما وقع نتيجة منتجات بدون ملصقات تعريف وألقت باللائمة في اثارة هذه المخاوف على وسائل الاعلام ولكنها قالت انها شددت من اجراءات المراقبة في مطاراتها.

وقالت اوتور ان اف دي ايه اصدرت تحذيرها بعد ضبط دفعة من معجون اسنان كوولدنت تحوي ثلاثة في المئة من مادة دي ئي جي. واكتشف المفتشون ايضا معجون اسنان ملوثا بنفس المادة بمتجر دولار بلس في ميامي وفي متجر اخر باسم تودو ابيسو في بويرتوريكو

وقال مسؤولو الوكالة انهم سيواصلوا مراقبتهم على الحدود لمنتجات معجون الاسنان المستوردة من الصين وشددوا على الشركات انه يتعين عليها اثبات ان منتجاتها خالية من هذه المادة.