السلطات المصرية تكتشف نفقين عبر الحدود إلى غزة

صورة من الارشيف لنفق اكتشف في وقت سابق

اكتشفت السلطات المصرية نفقين جديدين عبر الحدود إلى قطاع غزة واعتقلت فلسطينياً يحاول عبور أحدهما، وفق مصادر أمنية مصرية الأحد.

وأوضحت مصادر مسؤولة أن النفقين اكتشفا داخل حدود مدينة رفح في شبه جزيرة سيناء.

وقال النقيب محمد بدر، من شرطة شمال شبه جزيرة سيناء، إنه يجري استجواب فلسطيني، في مطلع العشرينات من العمر، ألقي القبض عليه داخل أحد النفقين، بحسب الأسوشيتد برس.

ووفق المصدر، اكتشف نفق آخر داخل منطقة سكنية في مدينة رفح إلا أن السلطات الأمنية لم تغلقه آملاً في اعتقال المزيد من المتورطين أثناء محاولة التسلل داخل أو خارج مصر.

ويلجأ الفلسطينيون إلى الأنفاق لتهريب الأسلحة والسلع المحظورة من مصر إلى داخل غزة.

وتتهم إسرائيل مصر بالتقاعس عن اتخاذ تدابير لازمة لوقف عمليات التهريب الذي تقول إن المليشيات الفلسطينية تدخل من خلاله المتفجرات المستخدمة في هجمات ضد البلدات الإسرائيلية المجاورة للحدود.

ورفضت مصر الاتهامات الإسرائيلية إلا أنها تعهدت مؤخراً بتكثيف الجهود لمكافحة التهريب عبر الأنفاق.

وعلى صعيد متصل، قدم خاطفو الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لائحة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين يطالبون إسرائيل بإطلاق سراحهم مقابل الإفراج عن الجندي المختطف منذ عشرة أشهر، وفق ما كشف مسؤول فلسطيني رفيع السبت.

وترهن إسرائيل أي تقدم في مباحثات السلام بين الجانبين، الإسرائيلي والفلسطيني، بإطلاق سراح شاليط، الذي قد يساعد بدوره في الترويج لحكومة الوحدة الفلسطينية الجديدة التي تشكلت مؤخراً من حركتي حماس وفتح.

ولم يكشف وزير الإعلام الفلسطيني، مصطفى البرغوثي، عن عدد السجناء في اللائحة الفلسطينية، التي سلمت إلى إسرائيل عبر وسيط مصري.