السلطات المغربية شهرتها في بساطتها



إن المطبخ المغربي هو من احد المطابخ الغنية والمتنوعة حول العالم، فهو مزيج من المطبخ البربري، الشرق أوسطي، المتوسطي والإفريقي. عبر القرون، توحد مطبخ المناطق المغربية فاس، مكناس، مراكش، الراباط وتطوان الملكية أطباقها لنحصل اليوم على المطبخ المغربي الشهير.

ورغم ان الاطباق الرئيسية على مائدة الطعام المغربية غنية، بما فيها من لحوم ودجاج واسماك، تظل المائدة ناقصة، ان لم ترافقها السلطة، أي "الشلادة" او "لاسلاد" كما يسميها المغاربة، فالسلطة هي التي تفتح شهية الاكل، وقبل ذلك تعطي شكلا ملونا للمائدة تعشقه العين قبل البطن.

السلطة الشهيرة:

في المطبخ المغربي نجد انواعا خاصة من السلطات التي يمكن وصفها "بالسلطة الشهيرة"، اذ لا يمكن الاستغناء عنها خلال وجبتي الغداء او العشاء، وسبب شهرتها وشعبيتها مستمد من المكونات البسيطة التي تدخل في تحضيرها بدون طبخ، والمتوفرة بسهولة في الاسواق، ومنها سلطة البندورة والبصل، فهي سريعة التحضير، ولا تتطلب سوى تقطيع البندورة الى قطع كبيرة او صغيرة حسب الرغبة من دون حتى تقشيرها، ثم اضافة قطع البصل، والملح وقليل من الخل، او الليمون الحامض،والزيت لتصبح جاهزة.

سلطة الخيار والبندورة والبصل:

وهناك سلطة أخرى لا تغيب عن الموائد المغربية، وهي سلطة الخيار والبندورة والبصل، يقشر الخيار والبندورة والبصل، وتقطع هذه الخضر الى قطع صغيرة، تمزج بالزيت والخل والملح، ويمكن اضافة قليل من الزعتر الجاف، لمنحها مذاقا خاصا.

اما سلطة الخس فلا يوجد اسهل من الحصول على طبق شهي ملون بأوراق الخس الخضراء الفاتحة، وقطع البندورة الحمراء، مع إمكانية إضافة قطع الخيار المقشر، وصعوبتها تكمن فقط في ضرورة غسل أوراق الخس أكثر من مرة لتخليصها من التراب، او الحشرات الصغيرة العالقة بها.

ولا تقتصر أنواع السلطات على تلك المحضرة بالخضر النيئة، بل هناك انواع اخرى من السلطات التي تستعمل فيها الخضر المطبوخة او المسلوقة، وتؤكل باردة، واشهرها "التكتوكة" وتحضر بالبندورة والفلفل الاخضر، اذ يطهى الفلفل الاخضر بعد شيه وتقشيره وتقطيعه الى مربعات صغيرة، مع البندورة المقشرة، ويضاف اليهما قليل من الثوم والكزبرة، والملح وزيت الزيتون، وتترك على النار الى ان تنضج.

السلطة المنوعة:

من بين الخضر التي تستعمل كمكونات اساسية للسلطة بعد سلقها،البطاطا، والفاصوليا الخضراء، والجزر، و"الباربا" اي الكمثرى، وتوضع على حدة في صحن واحد، بعد اضافة الملح والزيت والليمون، ودوائر الخيار والبندورة وتزيينها بحبات الزيتون الاسود، والفجل، وتسمى السلطة المنوعة.

سلطة الملفوف:

كما يضاف الارز المسلوق الى عدة انواع من السلطات ويجعلها غنية قريبة لان تصبح وجبة كاملة واساسية. وتعد سلطة الملفوف من السلطات الغنية والمغذية نظرا لان أوراق الملفوف تتلاءم مع عدة انواع من الخضر النيئة التي تضاف اليها، مثل الجزر، والخيار، وحبات الذرة، والجبن، وقطع من ثمرة الافوكادو، وتمزج هذه المكونات بالمايونيز مع اضافة قليل من زيت الزيتون، كما يمكن اضافة حبات من الجمبري المسلوق او سمك السلمون المدخن، ولمن يستحسن مزج المذاق الحلو بالمالح، يمكن اضافة حبات من الزبيب، وتزيين سلطة الملفوف بالجوز، للحصول على مذاق فريد.



السلطات المغربية شهرتها في بساطتها. للتكبير اضغط على الصورة


مافي احلا من السلطه بكل انواعها على السفره بتفتح النفس والشهيه -------يسلموووووووووووووو

عن جد السلطات المغربية رووعة شكرا الك

مشكوووور على السلطات الجميله

روعة … تسلم ايديكي

ما فيش احسن من السلطة بكل انواعها شكرا يسلمووو على الموضوع

يسلموووو .السلطات المغربية كلها بسيطة،مكوناتها متوفرة بكل بيت .عن جد حتى لو بناكل افخم الاكلات وبافخم المطاعم ،بنطلب سلطة مغربية ،

اكيد السلطه المغربيه كتير حلوة بيحبها كل واحد , سارة