السويد تمنح الفلسطينيين مساعدة غير مباشرة بقيمة 17 مليون يورو

ستوكهولم (ا ف ب) - قررت السويد صرف 160 مليون كورون (17 مليون يورو) من المساعدات غير المباشرة للفلسطينيين بموجب اتفاق تعاون وقع الخميس مع منظمة التحرير الفلسطينية كما افاد مصدر رسمي.

واوضحت الوكالة الدولية السويدية للتعاون والتنمية (سيدا) التي وقعت الاتفاق في بيان ان الجزء الاكبر من هذه المساعدة المالية سيتم تحويله بواسطة الامم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الاوروبي.

ونقل البيان عن ماريا نورفالك مديرة الوكالة ان الاتفاق الذي تم ابرامه بمناسبة زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى ستوكهولم الخميس سيتيح للفلسطينيين تشجيع الديموقراطية واحترام حقوق الانسان وايجاد فرص عمل لدعم العمل من اجل السلام.

والمساعدة المالية تهدف بشكل خاص الى تحسين التعليم وتوفير امدادات المياه والكهرباء للاراضي الفلسطينية.

والاتحاد الاوروبي كان الجهة المانحة الاولى للفلسطينيين حتى وصول حركة حماس الى رئاسة الحكومة الفلسطينية في اذار/مارس 2006.

وجمدت اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) منذ ذلك الوقت المساعدات المباشرة للفلسطينيين مطالبة الحكومة الفلسطينية بالاعتراف باسرائيل وبالاتفاقات الموقعة معها سابقا ونبذ العنف.

ويقوم محمود عباس حاليا بجولة اوروبية في محاولة لاقناع الاتحاد الاوروبي باستئناف مساعدته المالية بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية في اذار/مارس والتي تضم اعضاء من حركتي حماس وفتح اضافة الى مستقلين.

وسيجري عباس في ستوكهولم الخميس محادثات مع رئيس الوزراء فريدريك راينفلت.