الصدمات الجنسية سبباً لاكتئاب النساء

4103555


يدّعي الباحثون بأنّ النساء عرضة للكآبة أربع مرات أكثر من الرجال. إذ يمكن أن يكون السبب الاختلاف في التركيب الحيوي بين الرجال والنساء أو قد يكون السبب حسّاسية النساء الزائدة اتجاه الشعور بالكآبة والقلق والإجهاد. ولكن قبل ذلك دعونا نشير إلى بعض الاختلافات بين الرجال والنساء وكيف يستجيب كل منهما إلى الكآبة وأعراض الكآبة.



صدمات جنسية حادّة تؤثر على حياتك وتجعلك اكثر ميولا للكآبة والاجهاد

صورة توضيحية



الاختلافات في الهرمونات

اختلاف مستويات الهرمونات مثل السيروتنين، الاستروجين الخ. تختلف مستويات الهرمون عند النساء، لذا فإن النساء يتمتعن بالحساسية والإجهاد أكثر من الرجال، وعلى الأرجح هن أكثر عرضة للمعاناة من أعراض الكآبة. وتعتبر الهرمونات مهمة جدا للنساء. على سبيل المثال الاستروجين مسئول عن أكثر من 250 وظيفة في جسم المرأة.



أشكال الكآبة القياسية

النساء أكثر ضعفا ضدّ الأنواع الخاصّة من الحالات الكئيبة. وهذه الأنواع من الكآبة خاصة بالنساء. حيث تصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بالكآبة أثناء فترة الحمل. من ناحية أخرى يعاني الرجال من أشكال الكآبة القياسية. يمكن أن تطوّر النساء أعراض من الكآبة المختلفة مثل القلق / نوبات الذعر أو اضطرابات التغذية بينما يطوّر الرجال أعراض مثل إفراط باستهلاك الكحول أو المخدّرات.



صدمات جنسية حادّة

يمكن للنساء اللواتي عانين من صدمات جنسية حادّة مثل الاغتصاب أو الأذى الجسدي. ويمكن أن تسبب هذه الصدمات الكآبة في نقطة من حياة المرأة. وهذه هي الحالات الخاصّة التي تسبّب ظهور الأنواع الفريدة من الكآبة.


الأربعاء, 01 ديسمبر, 2010 12:22