الطرق الصحيحة للعناية بالأسنان

5118830





مع الرعاية المناسبة يمكن لأسنانكِ ولثتكِ البقاء في صحة جيدة طوال حياتك. وكلما كانت الأسنان واللثة أكثر صحة، قلّت مخاطر التعرض لتسوس الأسنان وأمراض اللثة لديكِ.



وهناك أربع خطوات أساسية لرعاية الأسنان واللثة:

- تنظيف الأسنان بالفرشاة
يجب استخدام الفرشاة مرتين على الأقل فى اليوم، إذا كنتِ تستطيعين ذلك. استخدمي الفرشاة بعد كل وجبة. فالتنظيف بالفرشاة يزيل البلاك وهو غطاء من البكتيريا يلتصق بالأسنان، عندما تتلامس البكتيريا الموجودة فى البلاك مع الغذاء، فإنها تنتج الأحماض، هذه الأحماض تؤدي إلى تسوس الأسنان.
للتنظيف:

- ضعي لمسة بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان بالفلورايد على رأس فرشاة أسنان ناعمة.
- ضعى فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة من خط اللثة.
- تحريك الفرشاة عبر الأسنان باستخدام حركة دائرية صغيرة، مع مواصلة حركة تنظيف سِنة واحدة في كل مرة. والحفاظ على مسافة بين الشعيرات وخط اللثة.
- مرري الفرشاة عبر الجزء العلوي لحواف الأسنان. وتأكدي أن الشعيرات تصل إلى الأجزاء السفلية للأسنان.
- استخدمي نفس الحركة الدائرية الصغيرة لتنظيف الجزء الخلفي للأسنان العلوية والسفلية - والجانب الذي يواجه اللسان.
- مرري الفرشاة على لسانكِ عدة مرات بلطف من الخلف إلى الأمام ولا تفركي اللسان. هذا يساعد على إزالة البكتيريا وينعش النفس.
- استمري في تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
- استبدلي فرشاة الأسنان الخاصة بكِ بواحدة جديدة كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.
معجون الأسنان
لا تنظف المعاجين الأسنان فقط، ولكنها تحتوي على مكونات خاصة تمنع التسوس وتكافح الترسبات والجير وتقوم بتبييض الأسنان وتعتني باللثة وتساعد الأسنان الحساسة.
تحتوي معظم معاجين الأسنان على الفلورايد، الذي ثبت أنه يمنع تسوس الأسنان، حتي أنه يستطيع وقف تسوس الأسنان المبكر.
معاجين الأسنان التي تكافح التسوس مفيدة للأشخاص الذين تميل أسنانهم لتكوين الجير بسرعة. وقد يحتاج الشخص الذي يعاني من بقع في أسنانه إلى معجون مبيض للأسنان. ولكن المعاجين المبيضة للأسنان ستزيل البقع السطحية فقط، مثل تلك التي يسببها التدخين أو الشاي أو القهوة. ولتبييض أسنانكِ المليئة بالبقع، قمى باستشارة مع طبيب أسنانك.

سوف تتغير احتياجاتكِ بالتقدم في العمر، لذلك لا تندهشي إذا نصحكِ طبيب أسنانكِ بنوع معجون أسنان لم تستخدميه من قبل.

يجد بعض الناس أن بعض مكونات معجون الأسنان تهيج أسنانهم أو شفاههم. إذا أصبحت أسنانكِ أكثر حساسية أو إذا شعرتِ بتهيج في فمكِ بعد تنظيف أسنانكِ بالفرشاة، حاولي تغيير معجون أسنانك. وإذا استمرت المشكلة راجعي الطبيب.

الخميس, 21 فبراير, 2013 15:46