دخول

العد التنازلي لعجائب الدنيا السبعه

بدء العد التنازلي لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة ... اليوم

7 يوليو 2007 الساعة 04:59 صباحا

تحتل مدينة ماتشو بيكتشو في بيرو ومدينة البتراء الأردنية ومعبد الاكروبول اليوناني الصدارة في المنافسة على اختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة قبل ساعات فقط من انتهاء التصويت في اقتراع كبير لتحديد الفائزين.

وينتهي في منتصف ليل الجمعة التصويت فيما قد يكون أكبر اقتراع عبر الانترنت في العالم. وتعلن النتيجة في حفل في لشبونة يوم السبت. وصوت أكثر من 90 مليون شخص حتى الآن.

ويقول المنظمون إن المسابقة تمثل تجربة فريدة لتحقيق المساواة الثقافية العالمية بوضع معالم الحضارة الاوروبية على قدم المساواة مع ثقافات أخرى مثل المايا في المكسيك.

وقالت تيا فيرينج المتحدثة باسم منظمة العجائب السبع الجديدة للعالم نحن نعيش في عالم يركز على اوروبا.

وأضافت متسائلة متى حدث أن قارنا رموز الحضارة الاوروبية مع حضارة المايا على سبيل المثال..

ويتصدر المنافسين الاوروبيين في المسابقة معبد الاكروبول في اثينا ومدرج الكولسيوم في روما وبرج ايفل في باريس. وتتنافس تلك المواقع مع ماتشو بيكتشو وبقايا مدينة تشي تشن اتزا في المكسيك ونصب تاج محل في الهند وتمثال المسيح المخلص في البرازيل وتماثيل جزيرة ايستر في شيلي ومدينة البتراء.

وبصورة إجمالية يتنافس 21 موقعا أثريا في المسابقة منها أيضا تمثال الحرية في نيويورك وموقع ستونهنج الحجري الأثري في بريطانيا وهو أقدم المرشحين بالاضافة الى أوبرا سيدني وهي أحدث المتنافسين عمرا.

وقالت فيرينج إن المنظمين سيعلنون يوم السبت قائمة العجائب السبع الجديدة لكن لن يكشفوا عدد الأصوات التي حصل عليها كل أثر لتجنب أن تكون هناك عجائب درجة أولى ودرجة ثانية.

وكانت العجائب السبع للعالم القديم تقع كلها في منطقة البحر المتوسط ولم يتبق منها اليوم سوى أهرامات الجيزة. واختار قائمة العجائب القديمة شخص واحد يعتقد كثيرون أنه الكاتب اليوناني القديم انتيباتر. وقال وزير السياحة الأردني أسامة الدباس إن المسابقة ستغير كل ذلك.

وقال لرويترز العجائب القديمة اختارها شخص واحد وكان ذلك قبل 2500 عام وزال أغلبها.. ولذلك حان الوقت أن تكون هناك عجائب جديدة يمكن أن يعمل العالم كله من أجلها. وأضاف أعتقد أنها مسألة نزيهة وديمقراطية.. العالم كله يصوت.. وكل القارات ممثلة.

وبذلت بعض الدول قصارى جهدها للترويج لمواقعها المرشحة فأصدرت البرازيل تذاكر حافلات تحث المسافرين على التصويت وكرست أغنية هندية لتاج محل.

لكن المسابقة لم تثر حماس الجميع. وجادل البعض بأن المواقع العالمية البارزة لا يمكن اختيارها في تصويت شعبي.

ورفضت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) دعم حملة العجائب السبع الجديدة وقالت إن الحملة الإعلامية لا يجب أن تقارن بقائمة اليونسكو للتراث العالمي التي تعتمد على تقييم علمي.

وأضافت في بيان لا يمكن لتلك المبادرة أن تسهم بأي أسلوب متواصل وذي شأن في حفظ المواقع التي يختارها هذا الجمهور. وأشارت الى ان التصويت يشمل فقط أناسا لديهم اتصال بالانترنت.

ورفعت مصر التي توجد بها العجيبة القديمة الوحيدة المتبقية أهرامات الجيزة من المسابقة وطلبت من اليونسكو تكليف 300 من خبراء الآثار والمثقفين باختيار العجائب الجديدة.

وستستخدم منظمة العجائب السبع الجديدة التي أسسها المغامر السويسري الكندي برنار ويبر نصف إيراداتها لتمويل جهود الترميم على مستوى العالم بما في ذلك تجديد تمثال بوذا في مدينة باميان الافغانية.

مواضيع مقترحة


المرأة الجميلة!
اخر ما وصل اليه بوش والله انو مشهور!
الولايات المتحدة مستعدة لاستقبال سبعة آلاف لاجىء عراقي
هل تومن بالحب على الانتر نت؟
70 ألف مطلقة بسبب الفضائيات والكليبات الخليعة!
المشاكل بين الشركس و العرب
استخدم التطبيق