القائمة السوداء للمتلاعبين في البورصة المصرية

القائمة السوداء للمتلاعبين في البورصة المصرية

أعلنت هيئة سوق المال المصرية تحويل بعض المتلاعبين في البورصة الذين يحاولون التربح بواسطة استخدام وسائل غير مشروعة عبر التلاعب بالأسعار إلى المحاكمة بعد إثبات تورطهم في هذه الأعمال.

وكشف الدكتور احمد سعد، رئيس هيئة سوق المال المصرية، عن وجود قائمة سوداء للعملاء المتلاعبين في البورصة المصرية، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن أسمائهم فور صدور أحكام قضائية ضدهم.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن سعد أن البورصة والهيئة العامة لسوق المال لديهما إمكانات متابعة المتلاعبين رغم محاولات البعض تغيير الأسماء التي يتعاملون بها، مشيرا إلى أنه ليس شرطا أن يكون التتبع يومياً للتعاملات ولكن يمكن أن يحدث ذلك على فترات طويلة.

من ناحية أخرى، كشف سعد أن الهيئة تدرس حاليا إلغاء الحدود السعرية المتمثلة في نسبة الـ5% المفروضة على الأسهم الصغيرة، مؤكدا أن هذه الحدود قيد المراجعة من قبل الهيئة لأن البعض أحيانا يتخذها أداة لتحريك الأسهم الصغيرة والسوق في اتجاه خاطئ.

وعلى صعيدا متصل مؤشر البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي أعلى مستوى له منذ تدشينه، ليكسر مؤشر case 30 واسع الشعبية في أوساط المستثمرين حاجز 9800 نقطة محققاً 9805 نقاط يوم الأربعاء الماضي، ولكنه أغلق على انخفاض تأثراً بالهبوط الذي شهدته الأسواق الناشئة والعالمية ليتراجع السوق بنحو 1.45 % يوم الخميس بفعل مبيعات من المستثمرين العرب والأجانب، لينهي السوق تعاملات الأسبوع عند 9663 نقطة بنسبة ارتفاع 2.6% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي.