القبض على هكرز سرقوا 72 مليون دولار في أوكرانيا

4353301


كييف - أعلن مسئولون اليوم أن عناصر من وكالة الاستخبارات الوطنية الأوكرانية (إس.بي.يو) ألقوا القبض على 16 شخصا من قراصنة الكمبيوتر (هكرز) يعتقد أنهم استخدموا فيروس كمبيوتر لسرقة 72 مليون دولار من حسابات لأشخاص في دول مختلفة.


وقال المتحدث باسم الاستخبارات فيتالي خليفيتسكي إنه جرى استجواب المشتبه بهم، وجميعهم شباب تتراوح أعمارهم بين 26 و33 عاما حاصلون على تعليم فني متميز، ولكن لم يحتجزوا نظرا لعدم توجيه تهم لهم حتى الآن.



واستخدم قراصنة الانترنت فيروس كمبيوتر وخوادم انترنت في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وقبرص ولاتفيا لتحديد الضحايا واقتحام حساباتهم. ومن المعروف أن فيروس “كونفيكر” متخصص بمهاجمة نظام تشغيل “ويندوز” وإغلاق برامجه الفرعية الدفاعية.



وتفيد التقارير بأن القراصنة المشتبه بهم استخدموا فيروس آخر أقل ضررا لإحداث خلل في برامج المستخدم وقاموا باستخدام رسائل عبر الانترنت لعرض برنامج مضادة للفيروسات على الضحايا.وتلقى الأشخاص الذين استجابوا لهذه الرسائل برنامجا لمكافحة الفيروسات أزال الفيروس الأول، ولكنه احتوي على فيروس كونفيكر أيضا. وبتحميل برنامج مكافحة الفيروسات يصاب كمبيوتر الضحية بفيروس كونفيكر، مما يمكن القراصنة من معرفة كلمة السر ومعلومات عن الحسابات البنكية للضحايا.



وذكرت وكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء أن قوة مهام شرطية متعددة الجنسيات داهمت أمس الأربعاء 30 موقعا لخوادم الانترنت في “عدة” دول وصادرت 74 جهاز كمبيوتر وأكثر من 300 بطاقة ذاكرة. ويعتقد أن القراصنة استغلوا أكثر من 40 حسابا بنكيا في لاتفيا وقبرص لتحويل الأموال المسروقة. وقال مسئولون أمريكيون إن مكتب التحقيقات الاتحادي يراقب عمليات مجموعة القراصنة الأوكرانية المشتبه بها منذ أكثر من 3أعوام.



وقال خليفيتسكي إن الأموال التي سرقها القراصنة خلال هذه الفترة يمكن “أن تزيد بشكل كبير” على 72 مليون دولار. ويقضي القانون الأوكراني بالسجن مدة تتراوح بين ثلاثة وستة أعوام بحق من يدان بالسرقة عبر الانترنت.




الجمعة, 24 يونيو, 2011 07:08