الكآبة و الحزن أعراض لقلة النوم

ربما تكون حياتك معرضة للخطر إذا لم تأخذ قسطا كافيا من النوم بعد يوم عمل مرهق طويل. أظهرت دراسة أمريكية أن المرأة تحتاج للنوم لساعاتٍ أطول من تلك التي ينام فيها الرجل، محذرين من أن النساء قد يصبحن أكثر عرضة للاصابة بالكآبة والامراض القلبية والنفسية والجسدية إذا لم يأخذن قسطهن الكافي من النوم.



فقد توصلت أبحاث أجريت في استراليا إلى أن تأثير عدم النوم لمدة كافية يماثل، أو ربما يكون أسوأ من تأثير شرب الخمر بمعدل أكبر من المسموح به.



وخلصت الدراسة إلى أن الحرمان من النوم أو تغير مواعيد النوم بسبب العمل بنظام نوبات العمل على سبيل المثال ، تؤثر بصورة خطيرة على قدرة الإنسان على التفكير بوضوح وبدقة وعلى قدرته في أن يتحرك ويتفاعل بطريقة طبيعية

ويفترض العلماء أن بقاء الإنسان مستيقظا لمدة ثمانية عشر ساعة دون نوم أو النوم لمدة ست ساعات فقط يوميا يمكن أن يكون له تأثير مماثل لشرب الخمر للدرجة المسموح بها قانونيا .



وقال العلماء إن الحرمان من النوم يظهر أثره بوضوح على أطقم الطيران ومن يعملون بنظام نوبات العمل لأنه يؤثر على النظام البيولوجي للجسم.



ويحذر الباحثون من جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني من أن احتمالات تسبب السائقين الذين لا ينامون لمدة ثماني عشرة ساعة متصلة في حوادث تكون أعلى من غيرهم



وذكرت الدراسة أيضا إن الحرمان من النوم يلعب دورا في وقوع حادثين من ثلاثة حوادث مرورية في الولايات المتحدة.



وقالت إن السائقين الذين يظلون مستيقظين لأكثر من سبع عشرة أو ثماني عشرة ساعة يكون رد فعلهم أبطأ بصورة ملحوظة كما أن احتمالات عدم استيعابهم للمعلومات تزيد كثيرا.
















الأثنين, 31 مارس, 2008 16:08