المرأة السعودية قد تفوز بالمراكز البلدية هذه السنة

أكد مصدر رسمي سعودي أن باب مشاركة المرأة في المجالس البلدية مازال قائماً بالرغم من عدم مشاركتها في أول مجالس بلدية تم انتخابها لأول مرة في المملكة قبل ما يقارب الأربعة أعوام.



وأكد نائب وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز، أنه لا يوجد في لائحة نظام المجالس البلدية ما يستبعد المرأة من عضوية المجلس البلدي.



وكشف الأمير منصور في محاضرة ألقاها في مقر الجامعة الإسلامية تحت عنوان (المجالس البلدية بين الواقع والمأمول)، أنه توجد لجانا استشارية في الوزارة تدرس حاليا إمكانية مشاركة المرأة في المجلس البلدي.



ولم تشارك المرأة السعودية في انتخابات الدورة الأولى للمجالس البلدية في عام 2005 والتي كانت أول انتخابات عامة تشهدها المملكة منذ تأسيسها والتي أكتسح الفوز فيها الإسلاميون.

وعلل الأمير منصور عدم مشاركة النساء في الدورة الأولى لأسباب لوجستية وإدارية وتنظيمية حسب ما قال في المحاضرة التي نشرتها صحيفة عكاظ السعودية الصادرة يوم أمس الاحد.



وأصر الأمير منصور في كلمته على أن المرأة نصف المجتمع، ومن المهم أن يصل صوتها ومطالبها للمجلس البلدي الذي ينتخب المواطنون نصف اعضائه بينما تعين الحكومة النصف الباقي.



وأشار الأمير منصور أنه تجري دراسة مقترحات حول تفرغ أعضاء المجالس البلدية أو عدد معين منهم، إضافة إلى دراسة التدرج في تعيين الأعضاء، وصولا إلى انتخاب كافة أعضاء المجلس البلدي مستقبلا.



وانتقد الأمير منصور بن متعب قصور دور العلاقات العامة لدى المجالس البلدية، مطالبا بتوسيع قنوات الاتصال بين المجالس البلدية والمواطنين، وقال: هناك قصور إعلامي حول دور المجالس البلدية ينبغي التعامل معه.



وتعمل الوزارة على تطوير المجالس البلدية التي لم يكن لها دور مؤثر في حياة الناس رغم مرور أربع سنوات على انتخابها.



وأشار نائب وزير الشؤون البلدية والقروية إلى أنه تم مؤخرا توزيع استبانات على 1212 عضوا يمثلون 179 مجلسا بلديا في المملكة، للحصول على مرئياتهم بشأن الدورة الأولى للمجالس البلدية.



وأوضح أنه تمت الاستعانة بعدد من الخبراء والمستشارين في القانون الإداري لمناقشة كيفية التعامل مع السلبيات التي رصدت في أعمال المجالس البلدية، حيث سيتم عقد ورش عمل لمناقشة مسودة النظام المعدل للمجالس البلدية لرفعه لوزير الشؤون البلدية والقروية ومن ثم للملك السعودي.





الثلاثاء, 06 يناير, 2009 10:36