المصريون أكثر شعوب العالم اقتناعا أن المرأة حصلت على كل حقوقها

أكثرهم رفضا أيضا لتدخل الأمم المتحدة والحكومة في قوانين المرأة

عراقيات في اليوم العالمي للمرأة

قال استطلاع للرأي جرى في 16 دولة، نصفهم دول عربية وإسلامية، قامت به جامعة أمريكية كبيرة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف السبت 8-3-2008، أن المصريين أكثر شعوب العالم اقتناعا بأن المرأة حصلت على حقوقها كاملة وأكثرهم رفضا لتدخل الحكومة أو الأمم المتحدة في هذا الشأن، وجاء الفلسطينيون بعدهم في المركز الثاني لرفض التدخل الحكومي أو الخارجي.

وقال الاستطلاع الذي صدر من قبل مركز الرأي العالمي التابع لجامعة ميريلاند، إن مصر هي الدولة الوحيدة في العالم الذي رفض مواطنوها بأغلبية ساحقة تدخل الأمم المتحدة في الترويج أو العمل على زيادة حقوق المرأة.

حيث وجد الاستطلاع أن نسبة بلغت 70%، أي سبعة من كل عشرة مصريين، يرون أن تدخل الأمم المتحدة في هذه القضية يعتبر تدخلا غير مقبول في شئون البلد الداخلية بينما أيد ثلاثة فقط من كل عشرة مصريين تدخل الأمم المتحدة للترويج لحقوق المرأة عن طريق القرارات أو القوانين أو المؤتمرات.

هذا وقد قالت نسبة بلغت 36% من الإيرانيين أن الأمم المتحدة لا يجب أن تتدخل في حين زادت هذه النسبة في الأراضي الفلسطينية إلى 48% وفي تركيا 20% فقط.

وعلى الرغم أن الاستطلاع أثبت أن أغلبية من المصريين تدعم التدخل الحكومي لمنع ما أسماه واضعوا الاستطلاع التمييز ضد المرأة إلا أن مصر كانت بها أقل نسبة على مستوى العالم توافق على مزيد من العمل الحكومي في هذا الصدد.

حيث قال 17% فقط من المصريين أن الحكومة يجب أن تتدخل في قضية المرأة، بمعدل أقل من اثنين من بين كل عشرة مصريين ممن يوافقون على مزيد من العمل الحكومي في هذا الصدد.

وقال التقرير كذلك: مصر لها أكبر أغلبية من الدول في الاستطلاعات التي تعتقد أن المرأة قد حققت مساواة كبيرة جدا. وأوضح التقرير أن هذه النسبة بلغت 94% من المصريين، في حين لم تصل هذه النسبة في أمريكا إلا إلى 79% وفي بريطانيا 86% وفي الأراضي الفلسطينية 41% وأندونيسيا 80%.

يذكر أن الاستطلاع شمل 16 دولة منها 7 دول أغلبية إسلامية هي أذربيجان ومصر وإندونيسيا وإيران ونيجيريا وفلسطين وتركيا، في حين كانت الدول غير الإسلامية هي الصين وفرنسا وبريطانيا والهند والمكسيك وروسيا وكوريا الجنوبية وأوكرانيا وأمريكا.

وتمثل هذه الدول مجتمعة 58% من تعداد سكان العالم.

وقال برنامج الاتجاهات الدولية الذي يدير منظمة الرأي العالمي التي قامت بالاستطلاع، إن عدد المستطلعين أرائهم بلغ 15 ألف شخص تقريبا، وشمل مراكز بحثية من مختلف أنحاء العالم بمناسبة يوم 8 مارس/ آذار الذي سمته الأمم المتحدة اليوم العالمي لحقوق المرأة.

هذا وقد وجد الاستطلاع أن 86% في المتوسط من كل الدول المستطلعة قد قال إن المساواة مع المرأة أمر هام فيما ذهبت نسبة قدرها 59% للقول إنها هامة للغاية.

شكرا على الموضوع … اسراء … تحياتي لكي … حفصة

والله اذا المرأة بتاخد حقوقها مش حيصير فيها خير هههههه عموما انشالله بتكون اخدت حقوقها بس لا تخرج عن طاعة الله و رسوله وشكرا ليكي يا اوخيتي