دخول

المنســف الاردني وخبـايـاه

المنســف و خباياه ،،،

----------

ثقافة المنسف

... لا بد من تفسير بعض المصطلحات التي يستعملها الشعب الاردني, حين يجتمع على منسف.

... مثلا:- ع المواكل... شرّب ع المواكل “بمعنى اسكب الجميد في الاتجاه او المكان الذي تنغمس فيه اليد”.

... إنطح فالك:- بمعنى كل بقدر حاجتك.

... “حطو الموزات قدام الضيف”:- الموزات جمع موزة وهي تعني اللحم النابت على العظم أو كما يقال بالعامية “الفخذات”.... وهي عبارة تستعمل للإشارة الى أهمية الضيف.

... “مالي حيلة”:- الحيلة:- تعني القوة وهي مصطلح غير مرتبط بالدهاء... ويستعملها عادة بعض الضيوف للتعبير عن حالة الاكتفاء من المنسف.

... “إخس ما أهملك”:- وهذا المصطلح يستعمل بكثرة ضد الغلمان أو الصبية الذي يحملون طناجر الشراب أي:- حملة الشراب... فحين يتأخر أحدهم عن التشريب للضيوف أي اضافة الشراب على المواكل... يقابل بهذه العبارة.

... “لدّ غاد... حسونة بلع السدر”:- هذه العبارة هي من العبارات التي لا تعلن, وتستعمل عن طريق الهمس بين الضيوف للتعبير عن ان حسونة “فجعان”... وأحيانا يستعمل مصطلح الثور عوضا عن الشخص المعني.

... “.... أخ... مآآه..... أشهد ان لا اله الا الله.... آآآ” هذه العبارات غير المفهومة, تصدر عادة من بعض الاشخاص الذين تعلق عظمة صغيرة في الحلق مباشرة عندهم فيقال:- “إتشردق” أو “زور”... و”مآآآآه” هي ليست “ثغاء” بل هي نداء لطلب الماء.

... “بمّ مّ مّ مّ مّ مّ مّ مّ”... هذا التعبير إشارة الى صوت انفجار, وهو لا يعني بالضرورة جملة أو كلمة أو تعبير عن فكرة بل هو صوت صادر عن قيام أحدهم “بفغج” اي تفكيك الرأس للحصول على المخ.

للعلم الصوت يصل الى دائرة قطرها نصف كيلو.

... “كأني بقطّع في عجل كاوتشوك”.

وهذه العبارة تصدر من أحد الضيوف وبطريق الهمس أيضا, ومفادها ان اللحم “مش مزبوط”... وهي جملة لها مبرراتها, وتطلق للاشارة على ان اللحم مغشوش وبالتالي:- “المعزّب هامل”.

... “طآ آآآ ع ع ع ع ع”.

وهو صوت ناجم عن صفعة قوية, توجه لأحد الغلمان من “حملة الشراب”, بسبب توجهه مباشرة الى احد المناسف وتركه المهمة الرئيسية التي أوكلت اليه وهي حمل “البشاكير”.

شكرا للمعلومات والله متعب حالك

هاد يا مان مرة كنت بعزا وجابو منسف وزي ما انتا عارف لا في معالق ولا اشي وما كنت بدي اكل بس غصبوني وخلوني اكل ويا ريتني ما اكلت الرز الي بيجي على الزلمة الي جنبي اكتر من يلي بتمي عجبت على العزا كله

كتكوت بتعرف ليش بوكلو المنسف بالايدين بكونو يدورو عالخبز تحت الرز…يا معلم

شكرا شكلك بتحب المنسف

مواضيع مقترحة


طــرق مبتـكرة للتـعـبير عـن الحـب!
اعرف شخصيتك من ضحكتك , وهذه هي الاصوات
انا ما قلبت على شباب المنتدى بس انا ضد الطنطات (شرشبيل البنات)
مسلسل باب الحارة الجزء الثاني . من طق طق لسلام عليكم!
5 حقائق
¤ عقلانيـــة فـــي زمــن الجنـــون ¤
استخدم التطبيق