النشاط الذهني قد يساعد في الوقاية من مرض الزايمر

تؤيد نتائج دراسة جديدة عددا من الدراسات السابقة اظهرت ان بقاء الفرد في حالة نشاط ذهني يحد من مخاطر الاصابة بمرض الزايمر والضعف الطفيف في الذاكرة الذي يسبق الحالة.

وفي اطار مشروع الذاكرة والكبر بجامعة راش في شيكاجو اجريت اختبارات سنوية على اكثر من 700 شخص بلغ متوسط اعمارهم 80 عاما لرصد اي تراجع في الحالة العقلية. واختبر الافراد على مدار نحو 5 سنوات وافادوا بمعلومات عن اي مشاكل حالية او سابقة تتعلق بذاكرتهم او بعمليات التفكير.

وقال روبرت ويلسون لرويترز ان الاسئلة التي وجهت لهم شملت انشطتهم مثل زيارة مكتبة او متحف وقراءة صحف أو كتب او مجلات وحضور مسرحية او حفل موسيقي وكتابة رسائل..

وأصيب 90 فردا من بين الذين شملتهم الدراسة بالزايمر. وفي العدد الحالي من دورية دراسات الجهاز العصبي الطبية the medical journal Neurology يعلن ويلسون وهو من المركز الطبي لجامعة راش في شيكاجو وزملاء له ان الانخراط المتكرر في الانشطة التي تتضمن عمليات ذهنية يرتبط بانخفاض قدره 50 في المئة في الاصابة بمرض الزايمر.

ووجد الفريق ان احتمالات اصابة شخص غير نشط ذهنيا في الكبر بمرض الزايمر تزيد بمعدل 2.6 ضعف مقارنة بنظيره النشط ذهنيا.

واستمرت هذه العلاقة بعد التحكم في مسائل ذهنية ترتبط بالوضع الاجتماعي الاقتصادي خلال العمر وكذلك بالنشاط الاجتماعي والفسيولوجي الحالي وايضا الوظيفة العقلية المنخفضة في بداية التجربة كما يقول الباحثون. كما وفرت الانشطة الذهنية المتكررة من الضعف البسيط في الذاكرة.

وقال ويلسون نتائجنا تشير الى انه بغض النظر عن مدى النشاط الذهني للاشخاص قبل الكبر فان المستوى الاعلى للنشاط الذهني في الكبر يقلل من مخاطر الاصابة بامراض على غرار الزايمر مثل العته والضعف العقلي.

واخفق تشريح للمخ شمل 102 شخص توفوا خلال الدراسة في اظهار علاقة بين مستوى النشاط الذهني ونتائج امراض الجهاز العصبي.

وقال ويلسون انه المرجح ان عدم النشاط الذهني هو في الواقع عامل مخاطر لمرض الزايمر وليس ببساطة نتيجة مبكرة للمرض حيث ان النشاط الذهني غير مرتبط بالجانب الوظيفي والتشريحي لمرض الزايمر كما ان الاشخاص الذين لديهم اعراض مبكرة لمرض الزايمر لا يظهرون تراجعا سريعا في النشاط الذهني.

ويخلص الاطباء الى ان نتائج هذه الدراسة تشدد على اهمية بقاء الفرد في حالة نشاط ذهني في السن المبكرة.

الف شكر على الموضوع الرائع ده

مواضيع مقترحة


- كيف تتخلص من الإحباط ؟
اكتشف العلماء وجود خلايا عصبية انعكاسية لدى الانسان اكثر ذكاء ومرونة وتطورا
الزيتون المبارك
فحوص ما قبل الزواج رفاهية لابد منها
الكنغر ...!
الغربُ يبكي خيفـةً