اليك 10 نصائح لتستيقظي نشيطة

5092225



للنوم السليم قواعد وساعات محددة، يكون عدم الالتزام بها مضراً، ومن أهم تلك القواعد النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً، كما أن العمر أقصر بكثير من أن نضيع ساعاته في ضباب النعاس، ولذلك دعونا نتعرف على أهم 10 نصائح للحصول على نوم سليم واستيقاظ نشيط.

1) اذهب للفراش عندما تحتاج للنوم
يذهب الكثيرون للفراش في نفس الموعد كل ليلة، وينتهي بمعظمهم المطاف عند حد التحديق بالسقف لعدة ساعات قبل قدوم النوم، والصحيح هو الذهاب للفراش بعد الإحساس بالتعب والحاجة الحقيقية للنوم.
2) تجهيز الملابس قبل النوم
لا تدع التفكير في إشكالية ماذا سترتدي في الصباح تُذهب النوم من عينيك، لذا قم بتحضير كل شيء حتى لا تفكر كثيراً وأنت في الفراش.
3) برمج ماكينة القهوة
إن كنت من عشاق قهوة الصباح، فقم ببرمجة جهاز إعداد القهوة الخاص بك قبل أن تنام مباشرة حتى تستيقظ لتجدها ساخنة، وكي لا تحتاج لمزيد من الوقت في الصباح لإعدادها.
4) ضع أكثر من منبه في عدة أماكن
يمتلك العديد من الناس قدرة مبهرة على النوم والتعامل مع صوت المنبه كأنه ليس موجوداً، مع الاعتماد على قرب المنبه في زيادة عدد مرات الغفوة، وبذلك يستيقظون بعد ساعة من الموعد المحدد، وعليه فيجب أن تضع أكثر من منبه في أكثر من مكان غير قريب من الفراش، مع ضبطها جميعاً على نفس الموعد، وهو ما سيضطرك في الصباح للقيام من الفراش لإطفائها جميعاً قبل أن يستيقظ الحي الذي تعيش فيه بأكمله.
5) ضع كوب مياه إلى جانب المنبه
سيساعدك شرب كوب كامل من الماء على تشغيل أنظمة عمل جسمك بعد عدة ساعات من النوم العميق، ولكن كن حذراً إن كنت تستعمل هاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك كمنبه، حتى لا تُسقط الماء عليه.
6) ضع هدفاً وراء استيقاظك مبكراً
أن تضع هدفاً معيناً وراء حاجتك للاستيقاظ مبكراً، سيساعدك على النهوض من الفراش بكل عزيمة، حيث سيدرك عقلك الباطن أن أمراً هاماً وراء هذا الدافع وسيساعدك على النجاح في ذلك.
7) كتاب اليوم
ضع كتاباً جيداً إلى جوار فراشك، حتى تنتبه له عند الاستيقاظ، لأن القراءة فيه ولو كانت قليلة ستنشط عقلك وتجعلك تبدأ يومك سريعاً وبكل نشاط.
8) قم بأي نشاط
لديك العديد من النشاطات الهامة والغير هامة لتقوم بها كل يوم خلال فترة الصباح، والفائدة من تلك الأنشطة أن تتخلى عن الخمول وأن لا تفكر في العودة للفراش مجدداً قبل الليل.
9) فكر قليلاً
قد يبدو الأمر عادياً، لكن التفكير لعدة دقائق بعد الاستيقاظ فيما مر عليك خلال اليوم قد يعلمك شيئاً جديداً أو يعطيك الفرصة لفهم شيء لم تكن قد فهمته.
10) كتابة شيء
لما لا تقوم بتدوين ذكريات في مجموعة أوراق خلال الصباح، حاول أن تسترجع ماذا حدث لك أمس، من قابلك، وكيف كانت الأمور. وهي طريقة جيدة لتصفي ذهنك قبل بدء يوم جديد، بل هي طريقة رائعة لدفعك للقيام بأشياء رائعة خلال يومك حتى تجد ما تكتبه في صباح اليوم التالي.


الأثنين, 04 فبراير, 2013 12:24