انتبهي: اطعمة تفسد جمالك

4867903






تسبب الأطعمة الدسمة أو ذات السعرات الحرارية العالية فى وقت متأخر من الليل شعوراً بالثقل والكسل الذى يظهر فى شكل الرغبة فى النوم… وعدم الحركة بل يمتد أثره لإرهاقه للمعدة أثناء عملية الهضم، لذلك تجنبى تماماً تناول الوجبات السريعة أو المكسرات أو الجبن كاملة الدسم قبل الخلود للنوم.



الحلوي



ويختلف تأثير الأطعمة عالية الكربوهيدرات والمحلاة فقد ينتابنا فى بعض الأحيان الشعور بالرغبة فى تناول قطعة صغيرة من الحلوى قبل النوم والتى تقوم بمنحك الشعور بالسعادة، ولكن الإفراط فى تناول الحلوى يحدث نتيجة غير مقبولة فتناول قطعة من كعكة الشيكولاتة أو قطع الكوكيز يرفع مستوى السكر فى الدم مما يكسب الجسم نشاطاً زائداً يمنعك من النوم بشكل طبيعى، لذا تجنبى تماماً تناول الكيك أو الكوكيز أو أى من الحلوى.



كما أن تناول الأطعمة التى تحــتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات تحدث نفى التأثير السابق لذا تجنبى تماماً هذه المأكولات.



اللحوم الحمراء



يعد تناول اللحم الأحمر والبروتينات الأخرى قبل النوم سواء «اللحم البقرى والضأن»، أو لحم الطيور من الأمور التى تعانى منها معدتك خلال عملية الهضم، فكثير من الأشخاص يظنون أن اللحم الأبيض أقل دسماً وأسهل فى الهضم من الأحمر ولكن ذلك غير صحيح بالمرة حيث تعانى المعدة منهما أثناء قيامها بعملية الهضم.



ولكن لا يعنى ذلك أن تتجنبى تماماً تناول اللحوم فى وجبة العشاء خاصة إذا كانت ظروف عملك تضطرك لتناول الطعام بعد الثامنة مساءً أو أن تكون من السيدات اللائى ينتظرن أزواجهن لتناول وجبة الغداء، لذلك كونى حريصة على أن تتناولى قطعة صغيرة للغاية بمقدار شريحة واحدة وتكون بلا دهون تماماً.



ويفضل أن تكون مشوية أو مسلوقة ويمكنك استبدال البروتين بكوب من الزبادي، فهو خفيف على المعدة فى العشاء فى حين أن تناولك للبقوليات ليلاً قد يحدث اضطرابات فى القولون خاصة إذا كنت ممن يعانون من القولون العصبى أو القولون بصفة عامة.



الشطة



ويقبل تناول المأكولات الحارة أو الحريفة المضاف إليها البهارات الحارقة أو الفلفل الأسود بصفة عامة طالما بقى ذلك بمعدل متوسط متوازن.



ولكن عندما تشعرين بالجوع ليلاً وترغبين فى تناول الطعام ابتعدى تماماً عن إضافة أى من البهارات الحريفة مثل الشطة أو الصلصة الحارة فهذا يزعج المعدة قبل النوم مما يجعل النوم أمراً بعيد المنال.



وعلى الرغم من أن الأكلات الحارة ينصح بها لإنقاص الوزن إلا أنها غير مستحبة ليلاً لأنها تؤذى المعدة.



نصيحة



وينصحك خبراء التغذية عندما تشعرين بالجوع ليلاً أو بعد الساعة الثامنة أن تتناولى طعاماً خفيفاًَ غير مبالغ فيه مثل كوب زبادى مضافاً إليه عسل أبيض أو قطعة جبن مع كسرة من الخبز بدون المبالغة فى الكميات أو طبقاً من السلاطة الخضراء تحتوى على قليل من الطماطم، أو طبقاً من سلاطة الفواكه دون الإكثار من الفراولة أو البرتقال لأن بهما أملاحاً قد تضر بشرتك والمعدة معاً، أو تناول طبق من الخضار المسلوق على البخار إذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً وكوباً من اللبن الدافيء مع قطعة من الكيك.



وهذه كلها أطعمة غنية بالفيتامينات وتسد الجوع وغير متعبة للمعدة



السبت, 25 اغسطس, 2012 04:12