انجلترا تحظر التدخين في الاماكن العامة

حظرت انجلترا يوم الاحد التدخين في الحانات وأماكن العمل والمباني العامة فيما وصفه مناهضون للتدخين بانه أكبر دعم للصحة العامة منذ انشاء هيئة الصحة الوطنية عام 1948.

ووضع التشريع بهدف حماية غير المدخنين في اماكن العمل من اثار التدخين الثانوي الذي تفيد تقديرات الاطباء بأنه يودي بحياة ما يزيد على 600 شخص في العام. وتأمل الحكومة ان يساعد الحظر المدخنين على الاقلاع عن هذه العادة ويثني صغار السن عن ممارستها.

وتحذو انجلترا حذو ايرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز وتعني هذه الخطوة ان التدخين في الاماكن العامة المغلقة مثل الحانات بات محظورا في انحاء المملكة المتحدة كلها.

ويأتي هذا الاجراء بعد حظر مماثل في ايرلندا ودول اوربية اخرى. وتفرض في بعض انحاء كندا وعدة ولايات امريكية قيود صارمة على التدخين منذ سنوات.

وسيتعرض مخالفو القانون في انجلترا لدفع غرامة تصل الى 200 جنيه استرليني (400 دولار) وقد تتكبد منشات الاعمال غرامة تصل الى 1000 جنيه استرليني اذا تقاعست عن وضع لافتات مكتوب عليها ممنوع التدخين.

وقالت ديبورا ارنوت من جمعية العمل بشأن التدخين والصحة الخيرية التدخين هو السبب الوحيد للموت الذي يمكن تجنبه الى أبعد حد... للعمال حق في بيئة امنة ومن المعروف الان أن الضرر الذي يسببه دخان التبغ خطير للغاية.

ويدخن ربع البالغين وترتفع هذه النسبة بين اصحاب المهن اليدوية أو الاعمال الروتينية.

غير ان الفنان ديفيد هوكني الذي قام بحملة لمناهضة الحظر يصف هذه الخطوة بانها عمل مبالغ فيه من اعمال الهندسة الاجتماعية تفرضه الصفوة السياسية والاعلامية.

وما زال بمقدور الاشخاص التدخين في المنازل رغم ان الاشخاص الذين يزورهم مسؤولون من السلطات المحلية قد يطلب منهم الكف عن التدخين لفترة من الوقت قبل وصول الموظفين.

واقام كثير من الحانات مظلات تحجب المطر ومدافيء لاستيعاب المدخنين في الاماكن المفتوحة.

وستكون غرف الفنادق وزنازين السجون ومنصات النفط البحرية من بين الاماكن العامة القليلة التي سيظل التدخين فيها مباحا. وايضا خلافا لاسكتلندا سيكون بمقدور الممثلين التدخين اثناء التمثيل على المسرح عندما يتطلب ذلك تكامل العمل الفني.

مواضيع مقترحة


دام تـمـيـزكـم أيـهـا الـعـرب ... الـمـوت لـكم
نكت لبنانية
ربع جنية أمال لو خمسين قرش!
الــعــقــل يـتـثــائــب أحـيـانـــاً,,,
إليكم بعض المعلومات المتعلقة ببعض الألوان
احلى عالم2