انطلاق عملية تبادل الأسرى المفرج عنهم فى ساعة مبكرة من صباح اليوم

4486222



بدأت فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء عملية تبادل الأسرى المفرج عنهم بموجب صفقة بين إسرائيل وحركة حماس وبجهود ومشاركة مصرية، وذلك بعدما رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الطعون التي قدمت لمنع تنفيذ الصفقة، التي سيتم بموجبها الإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وبدأت مركبات تحمل أسرى فلسطينيين بمغادرة سجون في إسرائيل ليبدأ تنفيذ مبادلة للأسرى تجرى على مراحل يتم الإفراج في المرحلة الأولى عن 450 أسيرا و27 أسيرة.
وحسب وسائل إعلام إسرائيلية فان القافلة الاولى الأولى التي غادرت سجن كتسعيوت في وسط إسرائيل كانت تنقل أسيرات سيفرج عن معظمهن في الضفة الغربية، حيث جمعت إسرائيل نحو 430 أسيرا في سجن كتسعيوت، نقلت من بينهم 193 أسيرا الى سجن عوفر قرب رام الله حيث سيتم الإفراج عنهم في الضفة الغربية والباقون سيجري نقلهم الى معبر كرم ابو سالم لتسليمهم الى الجانب المصري.
وانطلق باقي الأسرى ومن بينهم 27 أسيرة من سجن شارون بوسط إسرائيل، باتجاه نقطة تفتيش عسكرية قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية.
ورفضت المحكمة العليا في إسرائيل الليلة الماضية أربعة التماسات ضد صفقة تبادل الأسرى قدمت من أقارب وأفراد عائلات الإسرائيليين الذين لقوا حتفهم في هجمات خطط لها أو نفذها بعض من الاسرى المقرر إطلاق سراحهم، وأيضا منظمة تمثل إسرائيليين فقدوا ذويهم في هجمات مسلحة.
ورأت المحكمة أنه لا تشوب قرار المستوى السياسي المتعلق بصفقة التبادل أي شائبة قانونية من شأنها أن توقف الصفقة، وبذلك أعطت المحكمة الضوء الأخضر -من الناحية القانونية- لتنفيذ الصفقة.


الثلاثاء, 18 اكتوبر, 2011 06:24