ايران تمنع جامعاتها من تدريس العلوم الغربية

طهران - قال مسؤول رفيع بوزارة التعليم يوم الاحد ان ايران سوف لن تسمح لبعض جامعاتها بالبدء في تعليم مواد دراسية معينة تعتبرها "غربية" للغاية كما سيتم تعديل المواد الدراسية الموجودة.

ونقلت صحيفة أرمان عن ابو الفضل حساني قوله "سيعاد النظر في 12 فرعا من العلوم الاجتماعية مثل القانون والدراسات النسائية وحقوق الانسان والادارة وعلم الاجتماع والفلسفة.. وعلم النفس والعلوم السياسية."

واضاف "محتويات هذه العلوم قائمة على الثقافة الغربية. مراجعتها ستكون بهدف جعلها متسقة مع التعاليم الاسلامية."

وتابع حساني ان الجامعات الايرانية لن يسمح لها بفتح أقسام جديدة في هذه الفروع وسيتم مراجعة المناهج في الاقسام القائمة حاليا.

ويتهم الحكام المتشددون في ايران الغرب بمحاولة الاضرار بالدولة الاسلامية من خلال التأثير على الاجيال الاصغر سنا في البلاد بثقافة " منحطة".

وفي اشارة لنحو مليوني طالب من اجمالي 3.5 مليون طالب جامعي يدرسون العلوم الانسانية دعا الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي الى تعديل هذه الدراسات.

وقال خامنئي في خطاب نقلته وسائل الاعلام الرسمية "الكثير من المواد في الدراسات الانسانية قائمة على مباديء المادية التي تنكر التعاليم السماوية الاسلامية."

واضاف "ومن ثم فان مثل هذه التعاليم ... ستؤدي الى تسرب الشكوك في أسس التعاليم الدينية."

يذكر أن 70 في المئة من سكان ايران تحت سن 30 عاما ولا تربطهم ذكريات بالثورة الاسلامية التي أطاحت بالشاه المدعوم من الولايات المتحدة عام 1979 .



الأثنين, 25 اكتوبر, 2010 06:02