بريطانيا: مليوني عاطل عن العمل بحلول 2011

لندن: توقعت تقارير اقتصادية حديثة أن يبلغ عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا بحلول العام 2011 حوالي 2 مليون شخص جراء تباطؤ النمو الاقتصادي.

ووفقا للتقرير الصادر عن غرفة التجارة البريطانية الذي نشرته صحيفة النيويورك تايمز أنه من المتوقع أن يفقد ما بين 250 ألف و300 ألف شخص وظائفهم خلال السنوات الثلاث المقبل جراء تردي الأوضاع الاقتصادية بالدولة.

ويري اقتصاديون أن سوق العمل يتدهور بوتيرة سريعة، إذ تعد الزيادة المعلن عنها في نسبة البطالة ثالث أكبر زيادة على التوالي منذ عام 1992.

وكان مكتب الإحصاءت الوطنية قد أوضح في بيان سابق له أن معدل البطالة في بريطانيا ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 5.3 % وذلك بارتفاع طفيف عن التوقعات التي كانت عند مستوى الـ 5.2 %.

وأدى هذا الإعلان إلى ارتفاع مخاوف المستثمرين بشأن قوة الاقتصاد البريطاني وأبرز المعضلة التي تواجه بنك انجلترا المركزي الذي يكافح لمواجهة ارتفاع التضخم الذي بلغ 4.4 % خلال الشهر الماضي.

وكانت صحيفة الإندبندنت البريطانية ذكرت في وقت سابق هناك إحصائيات تشير إلي أن أعلي نسبة بطالة في بريطانيا هي بين المسلمين.

وأشار المكتب خلال بيانه إلي أن الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا سجل نموا بلغت نسبته 0.2 % فقط خلال النصف الثاني من العام الحالي ليتراجع معدل النمو السنوي إلى 1.6 % من 2.3 % كان عليها خلال الربع الأول من 2008.

وفي هذا الصدد، حذر اتحاد الصناعة البريطاني, الذي يعتبر أكبر تجمع لرجال الأعمال, من أن اقتصاد بريطانيا يتراجع بأسرع مما كان متوقعا.