تخلصي من الهالات السوداء تحت عينيك

سحر عينيك.. نظراتك.. ماذا يؤرقها؟!

تخلصي من الهالات السوداء تحت عينيك

من خلال هذه النصائح

تستحق العيون أن تحظى بالاهتمام والعناية، وذلك ليس لأنها عضو للرؤية فحسب بل لانها أيضا عضو جمالي له جاذبيته الخاصة بما ينطق به من نظرات وما يظهر به من ألوان وما يزينه كذلك من حواجب ورموش وأجفان.

اعداد: منيه العوني

الهالات السوداء والجيوب

الهالات السوداء هي نوع من التصبغات أو التلونات Pigmentations البارزة التي تظهر عند الجفن الأسفل للعينين نتيجة التعب، والسهر لساعات طويلة، والضغط النفسي، والقلق، أو بسبب مشاكل صحية كأمراض الكبد والكلى، وسوء التصريف اللمفاوي.. وأحياناً تكون مشكلة وراثية بحتة. وغالبا ما تكون هذه الظاهرة مصحوبة بتجوف حول العينين. أما الجيوب أو الأكياس الدهنية التي تتشكل عند الجفن الأسفل، فهي نوع من الانتفاخات المثارة نتيجة فائض الدهون، أو احتباس الماء في الجلد بسبب التقدم في السن وسوء التصريف اللمفاوي، أو نتيجة التهاب في الانسجة بسبب عدوى بكتيريا، أو وجود تحسس تجاه تركيبة معينة لمستحضرات التجميل للعناية، أو بسبب التبدلات المناخية.

شرب الماء بكثرة يقلل من ظهور الهالات السوداء

هناك نظام صحي متكامل يجب أن نلتزم به للحصول على نظرة عينين صافية ومشرقة يتلخص في النقاط التالية:

- شرب الماء بكثرة أي بمعدل ليترين كحد أدنى في اليوم الواحد، لأن الماء يمدنا بالرطوبة والانتعاش ويساعد الجسم عل تصريف السموم المتراكمة، ويحسن أداء الكلى فينعكس ذلك صحة واشراقا على نظرة العينين.

- تناول الخضر والفاكهة الطازجة، خصوصا الجزر.

- التمتع بنوم هانئ لساعات كافية (8 ساعات).

- تناول غذاء صحي ومتوازن خال من الدهون، المقالي، التوابل، والموالح.

- الامتناع كليا عن التدخين والمشروبات المحرمة.

- عدم المكوث لساعات طويلة امام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون.

- تمرين عضلات العينين من خلال تأمل الأفق البعيد والترميش (أي رفرفة العيون) لتحفيز الدمع وترطيب العينين.

- استخدام كريم وقاية مخصص للعينين يساعد على ترطيب البشرة ويحفز الدورة الدموية فيها.

- اختيار (خافي عيوب) مدروس طبياً حتى لا يثير حساسية الجلد واستخدامه برقة عند محيط العينين لتمويه عيوبهما.

- تنظيف العينين جيداً قبل الخلود إلى النوم.

الجراحة التجميلية تقضي على الدوائر السوداء

الجراحة التجميلية الخاصة بالعينين مفيدة لتجديد شباب البشرة والمحافظة على حيوية وألق نظرة العينين، وتساعد على صقل الجفون الهابطة، وإزالة الدهن الفائض والانتفاخات حول العينين. لكنها، لا تزيل تصبغات الجلد أو تحسن مظهره.

الليزر يزيل الأزرقاق أو الهالات السوداء حول العينين

في الواقع يتعلق نجاح هذه التقنية بلون البشرة ونوعية أو لون التصبغات الجلدية أو الهالات السوداء. لذا يمكن الاستفادة من أشعة الليزر أو تقنية ENLIGHTEN في بعض الحالات المعقولة، خصوصا عند صاحبات البشرة البيضاء مثلاً، أو لإزالة وتصحيح الوشم، لكن، بما أن محيط العينين حساس جداً هناك احتمال زوال الخضب الطبيعي للجلد DPIGMENTATION مما يزيد المشكلة سوءاً (أي قد تظهر علامات بيضاء بدلاً من السمراء» لهذا السبب، تبقى هذه التقنية محور جدل بين الأطباء المتخصصين.

الكريمات المخصصة للعينين

وتزيل الدوائر السوداء تعمل على معالجة انتفاخ الجفون بفضل تركيباتها التي تحفز الدورة الدموية مما يساعد على التصريف اللمفاوي وصقل الجفون، واحياء النظرة، كذلك تساعد كريمات العناية بالعينين على إزالة مظهر التعب مما يخفف من مظهر الدوائر السوداء لكنه لا يقضي عليها كلياً. لذا ينصح باستخدام خافي العيوب لتأمين التغطية اللازمة، واخفاء الشوائب. هناك أيضاً كريمات مبيضة مخصصة للعينين تساعد على اشراق النظرة والتخفيف من حدة التصبغات، وينصح أهل الخبرة بتدليك العينين صباحاً ومساءً لانعاش واراحة محيط العينين مما يخفف من غورهما. ومن السوائل المفيدة جداً تقنية التحفيز الكهربائي على يد اختصاصي البشرة في مركز أو عيادة التجميل.

تعتبر الهالات السوداء إحدى علامات التقدم في السن

علامات التعب تزداد كلما تقدمنا في السن، لكنها لا تبدل لون الهالات السوداء التي تبقى كما هي عليه. غير أن غور العينين يزداد سوءا أو ظهورا، فتصبح البشرة رقيقة وشفافة مما يبرز مشاكل العينين بشكل لافت. وقد نلاحظ ان بعض الأطفال يعانون من تكون الهالات السوداء عند محيط عينيهم نتيجة التعب، أو السهر، أو الإصابة بأي مرض. والسبب يعود إلى رقة وشفافية بشرتهم التي تجعل الأوعية الدموية بارزة حول العينين.

خافي العيوب هو أفضل وسيلة لتمويه محيط العينين

إذا كانت تجاعيد العينين غير بارزة استخدمي خافي عيوب كلاسيكياً، ووزعيه من بداية السواد (أي النقطة التي تصل زاوية العين الداخلية بالأنف) ولا تضعي خافي العيوب على كامل الجفن للمحافظة على اطلالة طبيعية. أما إذا كنت تعانين من ازرقاق بارز حول العينين فاستخدمي مستحضراً طبياً لتأمين تغطية جيدة للهالات السوداء. والذي يمكن استخدامه لاخفاء الندبات والتشوهات.

ينصح بتجنب ظلال الجفون لانها تبرز ازرقاق محيط العينين

يمكن استخدام ظلال فاتحة ومشرقة شرط الالتزام بالألوان البيجية بتدرجاتها المختلفة، والابتعاد كليا عن الألوان البنفسجيية، الزرقاء، الخوخية، والمتقزحة.

البشرات الفاتحة معرضة أكثر من سواها لمشكلة الهالات السوداء

ان مشكلة الهالات السوداء تصيب البشرات السمراء والحنطاوية التي تعاني من فائض التصبغات الجلدية. أما صاحبات البشرات البيضاء فقد يعانين من السواد أو الازرقاق حول العينين بسبب الارهاق والسهر، أو لأسباب وراثية بحتة، وهذا في حالات نادرة.