تصميمات وانواع الجلاليب السودانية بالصور

غابت بفضل التغيرات الاقتصادية والثقافية والفضائيات الملامح التراثية للجلابية السودانية واختلطت الخامات والالوان واشكال التصميمات في عالم متغير متسارع الايقاع.الجلاليب كانت تخيط علي ثلاثه أنواع في العاده و هي كرشليق و تعني بي زراير ، أو دركسون بالفتحه المستديرة ، أو في أحيان نادره بي لياقه و كرشليق و هذه يستعملها بعض سائقي التاكسي و معلمي القهاوي . و القماش عادة هو البوبلين و قديما كان هناك قماش يسمونه ( بنك مصر) له خطوط عريضه أو قماش هزاز فيه خطوط لامعه يسمونه الالاجه يلبسه المعلمين و كبار التجار . العراريق و السراويل عادة من الدبلان او قماش خفيف للعراريق يسمونه الساكوبيس و هذه الكلمه يوصف بها الشخص الضعيف و يقولون ( ده ساكوبيس ساي ) . و هناك أيضا لبس تكسب و تعني جيب من الأمام و من الخلف ، أو جناح أم جكو و عادة لانها واسعه تحتاج لـ سته أمتار أو خمسه أمتار و نصف بدلا عن خمسه أمتار .
الرئيس عبد الناصر يبدي اعجابه بجلابية الرئيس نميري

الأشكال المتوارثة:

الاشكال المعروفة هى نوعان جلابية بزراير وجلابية بدون زراير والجلابية
بدون زراير هى الجلابية الانصارية بنوعيها (حربة) وبدون (حربة)
والكردفانية او التجارية او المقفولة وهى اتجاه واحد عكس الانصارية التي
تلبس باتجاهين، كذلك ارتبطت الجلابية الانصارية بمسميات بعض
القبائل(البقارة)،( الرزيقات) على وجه الخصوص مع اختلاف خفيف في
تصميم الرزيقية) تكون بدون جيوب امامية والقبة رفيعة.

جلابية بدون زراير

خامات وألوان:

* الخامات المفضلة في الجلابية الانصارية الدمورية السودانية المسماة
(القنجة) وتنسج محلياً (بالنول) وتشتهر به شندي والجبلاب ورفاعة وام
درمان ودخلت على المناسج خيوط بولستر ملونة زادته بهاء وجمالاً.


علي الله:

قائد انصاري

* هى رديف الجلابية الانصارية وهى من عبقريات الانسان السوداني فهى

عملية جميلة ويمكن ان تصاحب الانسان في كل مناسباته. في البداية كانت

زي شباب الانصار وكانت بيضاء قصيرة تحت الركبة تماماً واستحدثت فيها

الالوان والخامات المستوردة او المحلية ازدادت طولاً من جهة الارجل حتى

صارت منتصف الساق ومنتصف الساعد وفي بداياتها كانت تصاحبها

اكسسوارات كالعصا القصيرة التي عليها شعار حزب الامة لكن المدلول

الاساسي في العلا الله ان الاعمدة التي في الظهر مع اليدين تكتب اسم

الجلالة (الله) وكان في الماضي يلبس معها شراب ابيض وباتا وهى اقرب

للازياء الحربية فيها مسحة الاستعداد والنشاط.

الجلابية بزراير:


* هى نوعان زراير داخلية وزراير خارجية والعمود الذي توضع فيه الزراير يسمى (كرش) كلمة تركية تعني شريط فتحة الزراير ولبس في عموم وسط السودان شماله وجنوبه وهى غير مرتبطة بطائفة معينة وانما تعبر عن عموم اهل السودان ويفضل الشباب الزراير الخارجية لأن عموماً الجلابية تكون ضيقة والقبة تكون ضيقة والشباب لا يحبون الجلابية الواسعة ولاحظت ان الجلابية بزراير الالوان فيها تعدد في اختيارات اللون تبعاً للبيئة.

الجلابية الختمية:

https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS_Uv3Eb_Zs_stsGkb6fvfvbLZZUMFjhMdw1OcH26ngfQGG8FLH

قائد ختمي

* ارتبطت بطائفة الختمية نفس الملمح العادي للجلابية السودانية زائداً الكولا والكولا غالباً لياقة كاملة او (جنز) نصف لياقة دائماً تكون بخامة مقواة لزوم تثبيت الكولا وهى في الحجاز والخليج وغيرها من بلدان الشرق.. وهى اكثر انتشاراً في شرق السودان جهة كسلا والقضارف وبورتسودان وبحري. ويصاحبها الصديري واحياناً تكون عراقي قصير في شكل جلابية والسروال البجاوي (السربا دوق) والعمامة حجمها اصغر مثل كاكولة العلماء أو المتصوفة بينما الجلابية الانصارية طاقية طويلة انصارية اشبه بقبة الامام المهدي عليه السلام والعمامة طويلة تطوى بطريقة مميزة يتعارف عليها الانصار تنتهي بعزبة يمكن ان تكون في منتصف الظهر أو على جانب الكتف.

التغيرات:

جلابية نيجيرية وباليمين عصام الحضري بجلابية سودانية

* أملتها ضرورات العصر فالبعض يرى أن الالوان والزخارف مكملة للزي وتوضع مقارنة مع الزي الافرنجي كامل الهندام البدلة Full suite او السفاري لكن بدأت تظهر تأثيرات خليجية وهى تتميز باللون الابيض وهى على الجسم تمامآً وفي سعرها معقولة وبعضها ملون أما الجلابية النيجيرية اقرب للسودانية تسمى(الكابتاني) ما يميزها ان خاماتها قطنية جميلة واسعة مقصبة الحواش يضاف اليها( القرمبوبو) زي اضافي بمثابة عباءة خارجية تعطي هيبة وفيها بُعد يعطي انطباع زي العلماء بجانب اغطية الرأس المزركشة في جانب مهم هو جانب الثوب السوداني فهو يلبس مع العراقي والسروال بمواصفات خاصة تميزت به قبيلة الشكرية والعبدلاب والفقراء رجال الدين ومن المشايخ الذين يلبسون زي الفقراء الشيخ الياقوت والشيخ الجيلي.

الزي السوداني الكامل