دخول

تعالوا نحيي سنة نبينا عليه الصلاة والسلام :- ؟

كل واحد يشارك بمعلومة عن سيدنا محمد

صلي الله عليه وسلم

او يضع معلومة عن الصحابه رضي الله عنهم

أو يضع حديث شريف ويبسط معناه لنا

اسمه

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف

 

بن قصي بن كلاب بن مرة

 

وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة

حمله

كانت آمنة تقول ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي

مولده

ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10 من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل

أسماؤه

محمد واحمد والماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد، والمبشر، والنذير، والضحوك والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير).

مرضعاته

أول من أرضعه \"ثوبية\" بلبن ابن لها \"مسروح\" أياماً قبل أن تقدم حليمة .. وكانت قد أرضعت قبله حمزة رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندها لرضاعته.

وفاة والده

خرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، فقال أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، وكان ميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة

وفاة والدته

ذهبت أمه به إلى المدينة وعمره ست سنين إلى أخواله بني النجار تزورهم ومعها أم أيمن تحضنه فأقامت عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت \"بالأبواء\"

صفاته

كان رسول الله ربعة ليس بالطويل ولا القصير وليس بالآم ولا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط ولا الجعد يضرب شعره منكبيه. قال أنيس ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفم طويل شق العين، مدور الوجه أبيض يميل إلى الاحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابع واسع الجبين، خشن اللحية، سهل الخدين، عريض الصدر، أشعر الذراعين والمنكبين، طويل الزندين.

أولاده

أول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم ولد له في الإسلام عبد الله وأمهم جميعاً خديجة وأول من مات من ولده القاسم ثم عبد الله. كما ورزق إبراهيم من مارية القبطية إلا أنه توفى وعمره ستة عشرة شهراً

من معجزاته

ـ القرآن.

ـ الإسراء والمعراج.

ـ حنين جذع النخلة.

ـ تفجير الماء من بين أصابعه.

ـ الإخبار بالأمور الغيبية.

ـ تسليم الحجر والشجر عليه.

ـ الأخبار بالأمور المستقبلية.

ـ انشقاق القمر.

ـ تكثير الطعام والشراب ببركته.

ـ علاجه لأمراض الصحابة بدعائه ومسحه بيده.

ـ الاستجابة لدعائه.

ـ قتال الملائكة معه

زوجاته

خديجة بنت خويلد

كانت متزوجة من اثنين قبل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهي أول من أسلم، ولقد سلم الله عليها عن طريق جبريل، ولم يتزوج النبي عليها حتى ماتت، ومكث معها 24 سنة وأشهر، وكان وفياً لها بعد موتها يبر أصدقاءها ويكثر من الدعاء لها والاستغفار لها كلما ذكرها.

عائشة بنت أبي بكر الصديق

رآها النبي في المنام قبل أن يتزوجها مرتين، وتزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين وتوفى عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وكان يلعب معها ويقبلها وهو صائم، ويدعو لها، وقالت أنها فضلت على نساء النبي بعشر: أنه لم ينكح بكراً غيرها ولم ينكح امرأة أبواها مؤمنين مهاجرين غيرها، وأنزل الله براءتها من السماء، وجاء جبريل بصورتها في حريره، وكانت تغتسل مع النبي في إناء واحد، وكان ينزل عليه الوحي وهو معها، وقبض وهو بين سحرها ومات في الليلة التي كان الدور عليها فيها ودفن في بيتها.

حفظة بنت عمر بن الخطاب

وقد عرضها والدها على أبي بكر حتى يتزوجها فلم يحبه وكذلك على عثمان فلم يحبه فلبث ليالي ثم خطبها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال أبو بكر لعمر فإنه لم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله يذكرها ولم أكن لأفشي سر رسول الله، وقد طلقها النبي ثم راجعها، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد بلغت 60 سنة.

زينب بنت جحش

تزوجها النبي وعمرها 35 سنة، سنة 3 هجرية وكان قد استخار بها ربه فقال تعالى: (وتخفي في نفسك ما الله مبديه) فكانت زينب تفخر على أزواج النبي وتقول زوجكن أهلوكن وزوجني الله تعالى وكانت تقية وصادقة الحديث وتكثر من صلة الرحم وتكثر من الصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليها عمر بن الخطاب.

\"أم حبيبة\" صفية بنت أبي العاص

هاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها ومات، فتزوجها النبي وهي بأرض الحبشة وأرسل للنجاشي رسول الله وأصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول الله وأرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 هـ. وتوفيت سنة 44 هـ.

زينب بنت خزيمة

وتسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين. وتوفيت ورسول الله ـ صلى الله عليه وسلم حي وقد مكثت عند رسول الله ثمانية أشهر.

ميمونة بنت الحارث

وهبت نفسها للنبي، قال تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين) وتزوجها حين اعتمر بمكة وتوفيت سنة 61 هـ.

جويرية بنت الحارث

تزوجها النبي بعد ما اعتقها حيث كانت من سبايا بني المصطلق، ولقد اعتق الله لها مائة أهل بيت من بني المصطلق فكانت أعظم بركة على قومها وتوفيت سنة 50 هـ.

صفية بنت حيي

وكان أبوها سيد بني النضير وجعل رسول الله عتقها صداقها، وقد دخل عليها رسول الله وهي تبكي فقالت له حفصة وعائشة ينالان مني، يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبي ألا قلت لهن كيف تكن خيراً مني وأبي هارون، وعمي موسى وزوجي محمد، وتوفيت سنة 50 هـ.

سودة بنت زمعة

تزوجها النبي في السنة العاشرة ولما أسنت هم بطلاقها فقالت له لا تطلقني وأنت في حل مني، فأنا أريد أن أحشر في أزواجك وإني قد وهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله حتى توفى عنها وتوفيت في آخر خلافة عمر.

 

رسولنا الكريم هو الرحمه المهداه من الله تعالى..وعلينا ان نتمسك
 
بسننه..ونتبعها فهى منهج  صحيح لتستقيم  حياتنا..ومن احاديثه صلى
 
الله عليه وسلم
 
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم...

من كان يؤمن بالله واليوم الاخر قليقل خيرا او ليصمت

ومن كان يؤمن بالله واليوم والاخر فليكرم جاره

ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخرفليكرم ضيفه
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم







قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

سبحان الله و بحمده
من قالها مائة مرة حطت خطاياه و ان كانت مثل زيد البحر

صدق رسول الله عليه الصلاه والسلام



 

اللهم صلى وسلم وبارك عليه يارب بعدد لا يعد ولا يحصى من الصلاة والسلام..

بلغت الغزوات التي اشترك فيها النبي (ص) حوالى (27) غزوة. وكان الهدف منها إزالة العوائق التي تعرقل سير الدعوة إلى الله.

ففي السنة الثانية للهجرة وقعت معركة بدر التي انتصر فيها المسلمون انتصاراً ساحقاً حيث قُتل في هذه المعركة رؤوس الشرك والضلال. فدخل المسلمون بذلك مرحلة جديدة من الصراع مع المشركين.

وفي السنة الثالثة للهجرة حصلت معركة أحد التي ابتلى الله بها المؤمنين حيث فاتهم النصر.

وفي السنة الخامسة حصلت معركة الأحزاب المعروفة بوقعة الخندق فحقق المسلمون نصراً عزيزاً على قريش ومن معها من القبائل العربية.

وفي السنة السادسة للهجرة عقد النبي (ص) مع قريش \"صلح الحديبية\" بهدف ازاحتها من طريقه، ففُسح له بالمجال لنشر الدعوة في مختلف أنحاء الجزيرة العربية حتى قويت شوكة المسلمين وانتصروا على اليهود في غزوة خيبر.

هذه بدعة ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه عليهم السلام

اللهم صلى وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم--

ولد مكحل العينين ونزل ساجد ومدهون بالزيت وجسمه كله عطر -ولمحمد صلى الله عليه وسلم

هنا أذن الله أن ترحم البشرية به أعظم ميلاد ميلاده وأسهل ولادة كانت ولادته لما ولد محمد صلى الله عليه وسلم تقول أمه آمنة لقد أضاء نور إلى السماء رأيت في ذلك النور قصور الشام كأن دولته وأمته ستمتد إلى الشام رأتها أمه في ذلك اليوم أي لحظة تلك التي تمر فيها البشرية أي سعادة أرسلها الله للكون بولادة أحمد عليه الصلاة والسلام أي نور سطع في كون ذلك الزمان بولادة محمد صلى الله عليه وسلم الله اكبر الله أكبريوم ولد الحبيب ذلك اليوم هو اليوم السعيد

سمع بالخبر بعد ولادته وهو يولد برعاية الرب عز وجل وبعناية الله جل وعلا ويصنعه الله على عينه ولد محفوظا ولد معصوما سمع بالخبر جده عبد المطلب فأسرع وهو يسمع صوت الطفل الذي ولد للتوا النور الذي خرج للبشرية فإذا بالطفل يعطى لجده عبد المطلب الذي مات أبوه قبل أن يولد فيأخذه ويشمه شمة ويقبله ثم يسرع به إلى البيت يطوف به يطوف بالطاهر المطهر يطوف بالمصطفى عليه صلوات الله وسلامه الذي تصلي عليه الملائكة في السماء الذي يصلي عليه الرب عز وجل فإذا بعبد المطلب

يحمل هذا الطفل يطوف به حول البيت ويدخله داخل البيت فرحا سعيدا مصرورا مستبشرا بهذا الطفل الذي ولد ثم رجع به مرة أخرى يدفعه إلى أمه آمنة التي فرحت فرحا عظيما بميلاد ذلك الطفل الرضيع فإذا به يدفعه إلى أمه آمنة وهو يقول لها سميته محمدا سميته محمدا فيالاسعادة البشرية في ذلك اليوم 
--

 

 

إحداد المتوفى عنها زوجها

 

 

عن زينب ابنة سلمة عن أم حبيبة

 

رضي الله عنهما

 

قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول: \"لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم

الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج

أربعة أشهر وعشرا\" رواه البخاري من

حديث طويل

 

عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ:


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:


\"لَمَّا عُرِجَ بِي مَرَرْتُ بِقَوْمٍ لَهُمْ أَظْفَارٌ مِنْ نُحَاسٍ


يَخْمُشُونَ وُجُوهَهُمْ وَصُدُورَهُمْ


فَقُلْتُ:


مَنْ هَؤُلَاءِ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ:


هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ لُحُومَ النَّاسِ


وَيَقَعُونَ فِي أَعْرَاضِهِمْ\".


أخرجه الإمام أحمد ( 3 / 224 ) ، وأبو داود ( 4878 ) ، وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى الصمت (1/119 ، رقم 165). وصححه الألباني في \"السلسلة الصحيحة\" ( 2 / 59 ).


قال العلامة شمس الحق العظيم أبادي


في \"عون المعبود شرح سنن أبي داود\":


(يَخْمِشُونَ): أَيْ يَخْدِشُونَ


فَفِي الْمِصْبَاح: خَمَشْتِ الْمَرْأَةُ


كَضَربَ وَجْههَا بِظُفْرٍ جَرَحت ظَاهِر الْبَشَرَة.


 

(يَأْكُلُونَ لُحُوم النَّاس): أَيْ يَغْتَابُونَ الْمُسْلِمِينَ.


 

مواضيع مقترحة


1- إشتغل الرسول (ص) بمهنتين قبل البعثة، ما هما ؟
من الذي استضاف الرسول (ص) في بيته أول ما قدم المدينة ؟
ما هى السوره القرآنيه التى تقرأ من اليمين لليسار ومن اليسار لليمين ؟
قال النبى (ص) ( انى تارك فيكم مالن تضلوا إن إعتصمتم به كتاب الله ) . متى قالها ؟
كم عدد الأحرف التى نزل عليها القرآن الكريم ؟
ممكن تضيفني كصديق هلأ هلأ ؟
استخدم التطبيق