تعلمي كي الملابس باحتراف

نفيذ عملية الكي بإتقان تام وبأعلى مستوى للكفاءة ومن أجل الحصول على ملابس ذات مظهر أنيق دون أن نتكلف الكثير من التعب والجهد أو نهدر الكثير من الوقت ,نورد لكِ بعضاً من النصائح والمعلومات حول هذا الأمر..
عند البدء بتنفيذ عملية الكي عليكِ:
1 - تصنيف الملابس بحسب خامتها حتى نتمكن من معالجة كل نوعية منها على حدة فمثلاً نجد أن الملابس الجافة جداً(كتلك المصنوعة من القطن)
لاتكوى بسهولة ولاتكون النتائج جيدة,وللتغلب على هذه المشكلة يكون علينا رش بعض الماء عليها قبل كيها حتى تتخلل الرطوبة كل طبقات
أنسجتها,وللحصول على أفضل النتائج يكون علينا تنفيذ هذه الوصفة قبل الكي بنحو ساعة على الأقل.
2- بعد ذلك نصنف الملابس المراد كيها إلى مجموعات طبقاً لدرجة الحرارة التي تحتاجها كل مجموعة,والتي تكون موجودة على البطاقات المثبتة على الملبوسات والمنسوجات.
3- نبدأ أولاً بكي الملابس والأقمشة التي تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة ,بعد ذلك نقوم بكي الملابس التي تحتاج لدرجات حرارة مرتفعة وذلك بهدف عدم إضاعة الوقت في انتظار أن تبرد المكواية فضلاً عن تحاشي حرق الملابس.
4- يجب علينا اختبار درجة حرارة المكواية في البداية ,وذلك بكي جزء داخلي من الملابس حتى نتأكد من ملائمة درجة حرارة المكواية ,وفي حال علقت المكواية، بقطعة الملابس أو القماش فإن هذا يعني أن درجة الحرارة أعلى مماهو
مطلوب.
أساليب الكي
1-الكي العادي
والذي نقوم فيه بتحريك المكواية للإمام والخلف على قطعة الملابس أو القماش المراد كيها ومن دون أي ضغط,وتكون الحركة على اتجاه نسيج القماش
2- الكي بالضغط
وفيه نضع قطعة من القماش القطني الأبيض على قطعة الملابس أو القماش المراد كيها ثم نضع المكواية عليها ولكن مع الضغط قليلاً ونتركها بضع ثوان ,بعد ذلك نرفع المكواية ونحرك قطعة القماش البيضاء إلى مكان جديد فوق قطعة الملابس أو القماش ثم نضع المكواية عليها ونضغط قليلاً وهكذا.
الأقمشة والملبوسات القطنية
تحتاج عند كيها لأن تكون رطبة قليلاً من على الوجه الخارجي. البياضات تحتاج عند كيها لأن يكون وجهها الخارجي رطباً كما تحتاج لدرجة حرارة مرتفعة.
الأقمشة والملبوسات الصوفية والمطرزات
تحتاج إلى الكي بالضغط وأن تكون جافة أو شبه جافة,وتنفذ عملية الكي على
الوجه الداخلي وبإستخدام مكواية دافئة أو مكواية بخار.
المنسوجات الصوفية
تحتاج إلى الكي بطريقة الضغط وأن تكون جافة أو شبه جافة.وتنفذ عملية الكي على الوجه الخارجي ولكن بإستخدام قطعة من القماش بحيث لاتلمس المكواية النسيج مباشرة ويجب أن تكون مكواية دافئة أو مكواية بخار.
أقمشة وملبوسات الأكريليك
عند الضرورة تكوى هذه المنسوجات بطريقة الضغط وعلى الوجه الداخلي وبإستخدام مكواية ذات درجة حرارة منخفضة (cool) ولاينصح بإستخدام مكواية البخار أو قطع القماش المبللة لأن ذلك يفسد النسيج فيتمدد.
أقمشة وملبوسات النايلون والبوليستر
تكوى هذه المنسوجات جافة أو شبه جافة وعلى الجهة الداخلية وبإعتماد مكواية ذات درجة حرارة منخفضة وذلك لتفادي اللمعان.
أقمشة وملبوسات المخمل
تكوى هذه المنسوجات بطريقة الضغط على الوجه الداخلي وعبر منشفة سميكة.
اغسل ....والبس...بشروط
هذا بالنسبة للاقمشة والملابس التي تحتاج للكي ,إلا أن العديد من المنسوجات الحديثة لاتحتاج للكي بشرط أن نتبع بعض التعليمات الخاصة عند
تجفيفها,حتى تحتفظ بشكل أنيق ومظهر غير مجعد وفيما يلي نورد هذه النوعيات وطرق معالجتها عند التجفيف
1- الحرير والمخمل
يمكننا تعليق الألبسة من الحرير والمخمل في حمام بخار وسوف تختفي معظم التجعدات.
2-البوليستر والقطن
يمكننا أخذها مباشرة من المجففة (وهي لاتزال رطبة وساخنة إثر الغسيل)ثم نعلقها على شماعة وسوف تختفي التجعدات بمجرد أن تستكمل جفافها
وهي معلقة.
3- كنزات المنسوجات الصناعية والمختلطة
تعلق على شماعة أو على حبل الغسيل ,وتترك لتجف وسوف تحتاج للمسة سريعة من الكواة.
4-كنزات الصوف الخالص
بعد تجفيفها على نحو خفيف في المجففة نضعها على منشفة سميكة داخل غرفة حارة ,ثم نفرد النسيج بأيدينا بعناية حتى تأخذ الكنزة شكلها الطبيعي وبحيث لاتلتصق الأكمام بالجزء الرئيسي للكنزة ,أثناء التجفيف نقلب الكنزة إلى
الداخل والخارج لنتأكد من تمام جفافها قبل تخزينها
5- التنورات التي لاتستخدم لها مجففة
تعلق هذه النوعية من التنورات وتترك لتتساقط عنها كمية المياه العالقة بها,ويراعى أن تعلق عند الحاشية بحيث لاتوضع المشابك عليها مباشرة وإنما على منديل أبيض حتى نتفادى ظهور آثار لها.


الثلاثاء, 12 نوفمبر, 2013 10:41